تأجيل اجتماع "كيجالى" لوزراء حوض النيل إلى ديسمبر

الجمعة، 07 أكتوبر 2011 11:44 م
تأجيل اجتماع "كيجالى" لوزراء حوض النيل إلى ديسمبر الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقرر تأجيل اجتماع وزراء المياه والرى فى دول حوض النيل والذى كان مقررا عقده بالعاصمة الرواندية "كيجالى" فى 29 أكتوبر الجارى، وعلقت عليه آمالا واسعة للبحث فى سبل إنهاء الخلافات القائمة بين دول الحوض.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية "سونا" اليوم عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى أن الاجتماع تأجل حتى شهر ديسمبر القادم، ورجحت المصادر أن يكون التأجيل بسبب انشغال بعض الوزراء، وللمزيد من الإعداد الجيد لضمان نجاح الاجتماع.

كان قد تقرر عقد هذا الاجتماع لمناقشة بند رئيسى يتعلق بمخاوف بعض الدول من الاتفاقية الإطارية لإعادة تنظيم مياه النيل التى وقعت فى مدينة عنتيبى فى مايو 2010، والتى أثير حولها جدل كبير وتحفظات، خاصة من جانب دولتى المصب "مصر والسودان"، باعتبار أن أى مساس بحصتيهما من مياه النيل سيؤثر بالسلب عليهما.

وكانت 6 دول من الأعضاء فى حوض النيل قد وقعت على اتفاقية عنتيبى، فيما لم توقع عليها مصر والسودان، بجانب الكونغو التى لا تعانى مشكلة مياه لتوافرها لديها.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع لوزراء المياه فى دول حوض النيل يستهدف محاولة تطويق الخلافات التى نشبت من جراء هذه الاتفاقية، والعمل من أجل التوصل إلى صيغ مشتركة تضمن الإبقاء على التعاون، وإقرار سبل تعزيزه بين دول نهر النيل، بجانب مناقشة الأفكار والمشروعات التى يمكن أن تعزز من هذا التوجه.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة