الطيب: سعدت بفوز ترانسترومر بجائزة نوبل لأنه يستحقها منذ سنوات

الجمعة، 07 أكتوبر 2011 02:09 م
الطيب: سعدت بفوز ترانسترومر بجائزة نوبل لأنه يستحقها منذ سنوات الروائى السوادنى طارق الطيب مع الشاعر السويدى توماس ترانسترومر
كتب محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر الروائى السوادنى طارق الطيب، صورته مع الشاعر السويدى توماس ترانسترومر الفائز بجائزة نوبل للآداب على صفحته على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، وكتب تعليقا على فوز ترانسترومر بنوبل "سعدت بسماعى بفوز الشاعر الذى أحبه جدا توماس ترانسترومر. انتظرت سنوات أن يفوز بها، بحثت عن صور جمعتنا فى يوم جميل فى مهرجان ستروجا الشعرى بمقدونيا عام 2003. جلسنا معا هو وزوجته وزوجتى وأنا وتحدثنا حديثا جميلا.

وقال الطيب إنه وجد الديوان الكبير الذى أهداه إياه مهرجان ستروجا للشعر فى عام 2003، وعليه الإهداء الذى كتبه لى الشاعر الرائع توماس ترانسترومر، استغرق توقيعه تقريبا دقيقة لأنه كتبه بيده اليسرى، وهى ليست يد الكتابة لديه، فبعد إصابته بجلطة دماغية قبل عشرين عاما، صعب عليه النطق وفقد حركية ذراعه اليمنى، واضطر لاستخدام يده اليسرى فى الكتابة والتوقيع".

وتذكر الطيب المقيم فى النمسا تكريم ترانسترومر فى مهرجان الشعر أنه لم يقرأ بنفسه، بل قدم عزفا على البيانو بيد واحدة- بيده اليسرى- عزفا رائعا متكاملا لم يتوقعه أحد، فصفقت القاعة تصفيقا طويلا لم يتوقف بسهولة.

وردا على تعليقات أصدقائه على الصفحة وتمنياتهم للطيب بالحصول على الجائزة أيضا قال "أنا حصلت على جائزتى بالفعل بالتعرف على توماس ترانسترومر، وتمنيت له منذ سنوات الحصول على الجائزة، فهو يستحقها عن جدارة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة