حماس تدعو لحوار وطنى برعاية مصرية لإنهاء الأزمة الداخلية

الخميس، 06 أكتوبر 2011 04:37 م
حماس تدعو لحوار وطنى برعاية مصرية لإنهاء الأزمة الداخلية الرئيس الفلسطينى محمود عباس
غزة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس التى تسيطر على قطاع غزة إلى حوار وطنى فلسطينى شامل برعاية مصرية لطرح كافة القضايا الفلسطينية وإيجاد الحلول لها، مؤكدة فى الوقت نفسه استعدادها لهذا الحوار المسئول، لأن الشأن الفلسطينى بحاجة الآن إلى مثل هذا الحوار حتى لا تزيد الأمور الداخلية الفلسطينية تعقيدا.

وقال د.خليل الحية القيادى فى حركة حماس فى مؤتمر صحفى عقده اليوم فى المجلس التشريعى الفلسطينى بغزة، إن هناك توافقا عربيا على أن مصر هى الراعى لتطبيق بنود المصالحة الفلسطينية منبها فى الوقت نفسه إلى ضرورة وضع استراتيجية لهذا الحوار، يستجيب لها كافة الفصائل، فحركة حماس لا تريد أن تفرض سياسيتها على أحد كما لا تريد أن يفرض عليها أحد سياسيتها.

وهاجم الحية خلال المؤتمر خطوة السلطة الوطنية بالتوجه للأمم المتحدة، وقال إنها تثير الكثير من المخاطر حول مصير منظمة التحرير الفلسطينية واللاجئين وتمثيل الشعب الفلسطينى فى الداخل والخارج، واعتبرها خطوة تكتيكية من الرئيس محمود عباس لتفعيل برنامج المفاوضات.

وحول دعوة الرئيس محمود عباس للانتخابات، قال الحية إن حركة حماس لا تخشى الانتخابات، فنحن نعلم حجم الحركة فى الشارع الفلسطينى، ووصف دعوة أبو مازن تلك بأنها قفزة عن كل الاتفاقات السابقة، موضحا أنه تم الاتفاق أولا على عدة ملفات، منها المعتقلون وإتمام المصالحة ثم الوصول إلى الانتخابات، لكن أبو مازن استبق ذلك بالإعلان عن الانتخابات.

ونبه الحية إلى "أن حماس لن تثق فى إجراء الانتخابات فى الضفة كما لن تثق فتح فى سير العملية الانتخابية التى ستجرى فى قطاع غزة".

وحول تضارب التصريحات بين حركتى فتح وحماس عن لقاء القاهرة لإتمام ملف المصالحة، قال إنه لم يتفق على أى موعد وما أعلنته فتح عن موعد للقاء بالقاهرة غير صحيح، مضيفا أنها مجرد اتصالات هاتفية جرت بين قيادات فى الحركتين، لكن لم يتفق على شىء، مضيفا أنه لا جديد فى المصالحة نجلس للتفاوض حوله، فهناك لقاءات سابقة تم خلالها وضع آليات لتنفيذ المصالحة لم يتم تنفيذها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة