دشيش: التأمين متناهى الصغر غير معروف للطبقات الفقيرة

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2011 11:22 ص
دشيش: التأمين متناهى الصغر غير معروف للطبقات الفقيرة محمد الدشيش رئيس الاتحاد المصرى للتأمين
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد الدشيش، العضو المنتدب لشركة نايل جنرال تكافل، ونائب رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، إن عهد شركات التكافل التأمين متناهى الصغر انتهى بسبب البعد الاجتماعى المشترك إلا أن التأمين التكافلى متناهى الصغر غير معروف للطبقة الفقيرة بسبب انخفاض الدخل.

وأَضاف دشيش خلال المؤتمر الثانى والعشرين للاتحاد الأفرآسيوى للتأمين وإعادة التأمين الذى تستضيفه مصر بدلا من ليبيا، أن مصر تعتبر من الدول الرائدة فى المنطقة من حيث التمويل متناهى الصغر، فالعمل لدينا يتجه بشكل كبير إلى الزراعة.

وأكد أن عدم الوعى التأمينى ليس التحدى الأكبر الذى يواجه التأمين التكافلى متناهى الصغر، وإنما المحافظ على التكاليف المنخفضة والبيانات والسياسات الواضحة والبسيطة فالتأمين متناهى الصغر يستهدف الشريحة الأفقر.. كما لا يمكن الاعتماد على قنوات التوزيع التقليدية وعدم استهداف تحقيق ربحية كبيرة، مازلنا أمام مسئولية اجتماعية تجاه هذه الطبقة.

وطالب الدشيش المشرع بتقديم تشريعات وسياسات تسهل عمل التامين التكافلى متناهى الصغر مثل استخدام دمغة أو بطاقة ائتمانية إتمام العملية التأمينية ووجود مرونة تتعلق بدفع الأقساط فى وقت جنى الأرباح.

وأشار إلى أن النموذج الأبرز والمقترح لتقديم التأمين متناهى الصغر هو التعامل مع منظمات تقوم بالعملية التأمينية نيابة عن الأفراد وتجميع الأقساط منهم.

واقترح الدشيش إنشاء كيان أو هيئة معنية بتوفير التمويل متناهى الصغر لمستحقيه فى الدول النامية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة