مصر تطالب بإنشاء آلية لمتابعة تنفيذ الدول لالتزاماتها نحو أفريقيا

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2011 03:11 ص
مصر تطالب بإنشاء آلية لمتابعة تنفيذ الدول لالتزاماتها نحو أفريقيا السفير ماجد عبد الفتاح
نيويورك (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب السفير ماجد عبد الفتاح مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بإنشاء آلية لمتابعة تنفيذ الدول لالتزاماتها إزاء الدول الأفريقية.

وأكد عبد الفتاح، الذى كان يلقى بيان مصر أمام اللجنة الثانية للجمعية العامة المعنية بالشئون الاقتصادية، والتى بدأت أعمالها أمس الاثنين بمقر المنظمة فى نيويورك، أهمية أن تلعب الأمم المتحدة الدور الرئيسى فى مجال الحوكمة الاقتصادية الدولية، داعيا المجتمع الدولى لبذل جهود مكثفة لإصلاح المؤسسات المالية الدولية لضمان أن تأتى قراراتها متسقة مع توجهات الدول النامية.

وأشار إلى أن العالم يمر بمرحلة انتقالية، تشهد فيها دول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيادة مصر وتونس، عملية تحول ديمقراطى، كما تطالب فيها بعض الدول بتبنى أنماط من التنمية تقوم على مفاهيم جديدة، كالـ"الاقتصاد الأخضر" والنمو الأخضر رغم أنه غير متفق عليها دوليا.

ولفت إلى التغييرات الحالية فى موازين القوى الدولية، حيث بات عدد من الدول البازغة يحتل مكانة اقتصادية دولية كبيرة، فى الوقت الذى تسعى فيه تجمعات محدودة العضوية للعب الدور الرئيسى فى إدارة الاقتصاد الدولى.

وأكد مندوب مصر الدائم أن التصدى بفاعلية للتحديات التنموية الدولية يتطلب تبنى منظومة متكاملة تقوم على مفهوم التنمية المستدامة بأبعاده الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وشدد على اهتمام مصر بنجاح مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة "ريو+20" المقرر فى يونيو القادم، ودوره فى وضع شباب مصر والعالم فى بداية مرحلة جديدة من التنمية المستدامة من خلال وضع خطة عمل دولية تتضمن إنشاء آليات واضحة لمتابعة تنفيذ الالتزامات، معربا عن القلق إزاء ما كشفت عنه العديد من المفاوضات مؤخرا من سعى الدول المتقدمة للتنصل من التزاماتها وإعادة التفاوض عليها.

وأكد السفير ماجد عبد الفتاح على ما تمثله ظاهرة تغير المناخ من تحد رئيسى، لافتا إلى الأولوية التى توليها الدول النامية بما فيها مصر لقضايا الطاقة والمياه ونقل التكنولوجيا. وشدد على الحاجة لبلورة أجندة شاملة للطاقة فى إطار الأمم المتحدة فى هذا الصدد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة