تفاقم تباطؤ النشاط الصناعى بمنطقة اليورو فى سبتمبر

الإثنين، 03 أكتوبر 2011 08:58 م
تفاقم تباطؤ النشاط الصناعى بمنطقة اليورو فى سبتمبر صورة أرشيفية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر مسح اليوم، الاثنين، أن قطاع الصناعات التحويلية فى منطقة اليورو ازداد انكماشا فى سبتمبر مع تراجع الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة منذ يونيو 2009.

وبالرغم من نجاح القادة الأوروبيين حتى الآن فى منع حدوث أزمة مالية بسبب أزمة ديون منطقة اليورو فإن مؤشر ماركت لمديرى مشتريات قطاع الصناعات التحويلية بمنطقة اليورو، يشير إلى تدهور الوضع الاقتصادى فى شتى أنحاء تكتل العملة الموحدة.

وتراجع المؤشر الذى يقيس التغير فى نشاط آلاف المصانع فى منطقة اليورو إلى قراءة نهائية تبلغ 48.5 فى سبتمبر من 49.0 فى أغسطس.

وللشهر الثانى على التوالى نزل المؤشر عن مستوى الخمسين الذى يفصل بين النمو والانكماش حيث تقلصت الطلبيات الجديدة بوتيرة لم تحدث منذ يونيو 2009.

وأظهرت استطلاعات نشرت فى وقت سابق اليوم، الاثنين، أن نشاط المصانع فى اسبانيا التى تطبق إجراءات تقشف قاسية مثل كثير من دول الأطراف بمنطقة اليورو تدهور بأسرع وتيرة فى أكثر من عامين.

وتراجع نشاط المصانع الفرنسية للشهر الثانى على التوالي. حتى فى ألمانيا أكبر اقتصاد فى منطقة اليورو وربما الأكثر ازدهارا أيضا لم يحقق قطاع المصانع أى نمو.

وبالنسبة للمؤشر الفرعى للانتاج فقد تعافى قليلا إلى 49.6 من 48.9 فى أغسطس ولم يحمل مؤشر الطلبيات الجديدة هو الآخر أى أنباء سارة وهو ما يشير إلى أن معاناة قطاع الصناعات التحويلية بمنطقة اليورو ستستمر بعدما انخفض إلى 45.2 فى سبتمبر من 46.0 فى الشهر السابق مسجلا أدنى قراءة منذ يونيو 2009.

وأظهر مؤشر مديرى المشتريات اليوم الاثنين نموا متواضعا للغاية للوظائف فى مصانع منطقة اليورو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة