البابا شنودة:ممنوع التحاق الكهنة بالكليات

الخميس، 13 نوفمبر 2008 10:22 م
البابا شنودة:ممنوع التحاق الكهنة بالكليات  قداسة البابا شنودة التقى بآلاف الأقباط فى عظة الأربعاء
كتب جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، رابع اجتماع لعظته الأسبوعية عقب عودته من رحلته العلاجية، بحضور الآلاف من مسيحيى مصر، بالإضافة إلى جميع أساقفة ومطارنة الكنيسة الذين حضروا الاجتماع بالمجمع المقدس، وحضور احتفالية عيد جلوس البابا، بينما غاب عن الحضور الأنبا بفنتويوس أسقف سمالوط، والأنبا مرقص و الأنبا ميخائيل ، وحضر المئات من كهنة الكنيسة.

بدأت العظة بكورال رابطة مرتلى الكنيسة القبطية بترانيم بمناسبة الاحتفال بعيد جلوس البابا، تكلم البابا فى العظة عن "التدقيق"، مطالبا الأقباط بالتدقيق فى كل أمور الحياة.

عشر أسئلة أجاب عنها البابا فى عظته من بين كثير من الأسئلة التى وردت إليه، السؤال الأول يقول: هل حضور احتفالية عيد جلوسك مقتصر على أحد؟ فأجاب البابا بأن الدعوة للجميع ، السؤال الثانى من إحدى السيدات تقول: هل يحق لوالد زوجى أن يرث فى زوجى الذى توفى؟ فأجاب البابا بأن الكنيسة لا تحكم على الميراث لأن الميراث قانون دولة.

وجاء السؤال الثالث حول إمكانية إعطاء رجال الدين عشوراً لهم نظير الخدمات التى يقومون بها؟ فأجاب البابا: العشور مخصصة فقط للمحتاجين، فإذا كان رجال الدين يحتاجون فيأخذون جزءا من العشور، سؤال الرابع لسيدة تقول إن زوجها يعطى العشور بزيادة، فأجاب البابا: المفروض أن نعطى لربنا من غير من نحدد، السؤال الخامس يقول: لماذا يتأخر الرب فى مساعدة أولاده الضعفاء؟ فقال إن الله يساعد كل إنسان ويعطف عليه فى الوقت المناسب،السؤال السادس: هل يحق لرجل الدين الالتحاق بكلية الفنون الجميلة فأجاب البابا: كان ممكناً قبل الكهنوت "دلوقتى ممنوع احتراما لملابس الكهنوت"، سؤال آخر حول سن الرهبنة يقول: عمرى 48 عاما تقدمت للرهبنة فتم رفضى بسبب قانون المجمع المقدس الذى يحدد سن الرهبنة، أجاب البابا بأنه لا يوجد سن معين للرهبنة الرجال وماعدا رهبنة السيدات، وطلب من رؤساء الأديرة أن يقولوا الحقيقة فى هذه الحالات والسبب فى عدم الموافقة على الرهبنة أن قانون المجمع المقدس لا يوجد به مثل هذه الأمور، آخر سؤال: هل اختبار ربنا للإنسان يعنى أنه لايحبنا؟ فأجاب البابا: لا ربنا يقوم باختبار كل إنسان على مقدرته و مدى احتماله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة