مثقفون: الاقتباس من التجربة التركية مأزق حضارى

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011 06:19 م
مثقفون: الاقتباس من التجربة التركية مأزق حضارى الكاتبة سلوى بكر
كتبت نورا النشار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظر الكثير فى العالم العربى والإسلامى إلى التجربة التركية باعتبارها نموذجا للدولة الإسلامية الديمقراطية، التى استطاعت أن تضع نفسها فى مصاف الدول المتقدمة، وتحتفظ فى ذات الوقت بهويتها الإسلامية،خاصة بعد تولى حزب العدالة والتنمية سدة الحكم، بينما يرى البعض أن التجربة التركية جزء من مخطط أمريكى لأسلمة المنطقة إسلاما معتدلا يقف فى مواجهة المد الشيعى، وأننا يجب أن نقرأ الكثير من الأمور فى التجربة التركية أولا قبل أن نعتبرها هى النموذج المثالى للدولة الإسلامية التى نريدها، ويؤكدون أن الاقتباس من هذه التجربة يضع مصر فى مأزق حضارى، لأن مصر دولة لها تاريخ وحضارة مختلفة، ويمكن أن تصنع تجربة أكثر تقدما من التجربة التركية.

تقول الكاتبة سلوى بكر: قبل أن ننادى بتطبيق هذه التجربة فيجب أولا أن نقرأ بعض الأمور فى التجربة التركية، أولها البحث عن المصلحة التركية فى مصر والمنطقة، وأن نأخذ فى الاعتبار أن تركيا عضو فى حلف الناتو بما يعنى أن لديها مصالحها الاستراتيجية فى المنطقة، التى تسعى إلى تحقيقها، كما أنها تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى ومع رفض الاتحاد الأوروبى المتكرر لانضمامها اتجهت تركيا لتثبت للاتحاد مدى قوتها فى المنطقة، وأن عدم انضمامها لهم يعنى خسارتهم لحليف استراتيجى قوى فى الشرق الأوسط، يمكن أن يتحول لقوة معادية لهم، كما أن تركيا تسير بخطى كبيرة نحو إحياء الدولة العثمانية من جديد، ولكن بما يتناسب مع متطلبات العصر والتغيرات الجغرافية واختلاف القوة التى تسيطر على قواعد اللعبة السياسية الآن.

كما يجب أن ندرك المخطط الأمريكى لأسلمة المنطقة بإسلام سنى معتدل يقف فى وجه المد الشيعى فى المنطقة، وتعد تركيا هى النموذج الأمثل لتلعب هذا الدور وتتزعم المنطقة من وجهة النظر الأمريكية، مطالبة بقراءة تاريخ العلاقات التركية الإسرائيلية أولا، قبل أن ندافع عن الموقف التركى الأخير من إسرائيل، وإذا كان يعبر حقا عن اتجاه تركى أم مجرد لعبة مصالح دبلوماسية.

ويرى الناقد سيد الوكيل أن الدعاية للتجربة التركية باعتبارها التجربة الأنجح والنموذج المثالى الذى يمكن أن نحتذى به، هو جزء من المخطط التركى لتصدير الثقافة التركية لإعادة إحياء الدولة العثمانية من جديد، ونتجاهل أى نماذج أو تجارب أخرى يمكن أن نستفيد منها أو تكون ملائمة أكثر للثقافة المصرية.

ويضيف الوكيل، أن الدعوات المنادية بتطبيق التجربة التركية نتيجة قرارات عاطفية بالدرجة الأولى، ونتيجة التأثر بموقف تركيا تجاه إسرائيل بقطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الإسرائيلى، والتى كان يطمح الكثير أن تكون هذه القرارات قادمة من الحكومة المصرية.

ويؤكد الوكيل أن مصر لا تحتمل أى تجارب خاطئة أخرى، ويجب أن نترك المتخصصين فى الشئون السياسية يقررون أولا مدى ملائمة التجربة التركية للثقافة المصرية، بالإضافة أننا لدينا القدرة على صناعة تجربتنا الخاصة بنا، وأن الاقتباس من التجارب الأخرى دون دراسة قد يؤدى إلى فشلها مثلما حدث مع التجربة الاشتراكية فى عهد عبد الناصر وتجربة الانفتاح فى عهد السادات، مؤكدا كما استطعنا أن نبهر العالم بحرب أكتوبر والثورة المصرية، يمكننا صناعة تجربتنا الحضارية الخاصة بنا التى تتحول إلى نموذج يحتذى به فى العالم كله.

من جهة أخرى يقول الناقد الدكتور عبد المنعم تليمة، إن الاستفادة من التجربة التركية فى مصر ستعود بالنفع على البلدين، لأنهما من أكبر البلدان فى العالم الإسلامى، ولديهما تاريخ مشترك وموقع متميز يؤهلهما للعب دور حيوى فى المنطقة، كما أن لديهما قضايا مشتركة مثل اهتمامها بقضايا العالم الإسلامى خاصة القضية الفلسطينية، وعلاقة البلدين بإسرائيل.

ويقول إسحاق عبيد مقرر لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، أن العلاقات بين تركيا والعالم الإسلامى ترجع إلى مئات السنين، خاصة علاقتها مع مصر، حيث تربطهما روابط مشتركة تاريخية وجغرافية، فيتمتع الاثنان بموقع متميز، ويعد الاثنان نقطة عبور بين قارتين، مضيفا أن حديث أردوغان خلال زيارته لمصر يدل على استعداد تركيا لخلق علاقات اقتصادية وثقافية واستراتيجية مع مصر.

وعن رأيه فى تطبيق التجربة التركية فى مصر يقول عبيد، مصر فى تاريخها القديم والحديث لا تقلد أحدا، وإنما تستفيد من تجارب الآخرين، وليس هناك أى حرج فى أن نستفيد من تجربة تركيا التى أصبحت الآن من أهم الدول فى منطقة الشرق الأوسط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة