تركيا تهدد بالقيام بعملية برية فى شمال العراق

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011 07:36 م
تركيا تهدد بالقيام بعملية برية فى شمال العراق وزير الداخلية التركى إدريس نعيم شاهين
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت تركيا اليوم، الثلاثاء، من أنها تعد لاحتمال القيام بعملية برية ضد الانفصاليين الأكراد فى شمال العراق حسب نتائج المحادثات مع العراق.

وقالت القوات المسلحة التركية الأسبوع الماضى إن القصف الجوى والمدفعى فى أغسطس قتل ما بين 145 و160 من مقاتلى حزب العمال الكردستانى فى إقليم كردستان العراقى شبه المستقل، ولا تزال العمليات الجوية مستمرة.

وقال وزير الداخلية التركى إدريس نعيم شاهين للصحفيين اليوم "ثمة عملية عبر الحدود يجرى تنفيذها جوا ومن ثم فقد نبدأ عملية برية فى أى وقت حسب المحادثات مع جارنا". وأضاف أنه يجرى تقييم الموقف فيما يخص القيام بعملية برية.

ويجرى دبلوماسى تركى كبير محادثات مع الحكومة العراقية هذا الأسبوع، حيث تطلب أنقرة من العراق مزيدا من التعاون فى مجابهة حزب العمال الكردستانى.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلى أوغلو اجتمع فى بغداد مع الرئيس العراقى جلال الطالبانى وهو كردى، كما اجتمع مع مسئولين من الحكومة الكردية الإقليمية فى أربيل.

وقال رئيس ديوان رئيس الجمهورية العراقى نصير العانى إن الوفد التركى ما زال فى العراق وما زال يجرى محادثات مع كبار المسئولين العراقيين، حيث التقى بالطالبانى ورئيس الوزراء نورى المالكى لكنه لا يستطيع الإفصاح عما توصلت إليه الاجتماعات لأن المحادثات مازالت مستمرة.

وزادت التكهنات بشأن القيام بعملية برية وشيكة أمس الاثنين حين التقى رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالقادة العسكريين قبل أن يغادر البلاد فى زيارة لمصر.

وقامت تركيا بعدة عمليات جوية وبرية عبر الحدود فى شمال العراق فى إطار الصراع الذى بدأ فى الثمانينات، ويقاتل حزب العمال الكردستانى من أجل مزيد من الحكم الذاتى والحقوق الكردية بعد أن سعى من قبل لقيام دولة منفصلة للاكراد فى جنوب شرق تركيا.

وكانت آخر عملية برية تركية كبيرة فى شمال العراق فى أوائل عام 2008 حين دفعت أنقرة بعشرة آلاف جندى إلى شمال العراق بدعم جوى.

وصرح نائب رئيس الوزراء التركى بولنت أرينج أمس الاثنين بأن الحكومة تجرى محادثات مع الولايات المتحدة لتوفير قاعدة لأسطول من طائرات بريدتور الأمريكية التى تعمل بلا طيار يتمركز الآن فى العراق. ويشير تصريحه إلى احتمال استخدام هذه الطائرات فى استهداف مواقع حزب العمال الكردستانى فى جبال قنديل بشمال العراق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة