اليونسكو تقرر التعاون مع مصر لإنقاذ مناطق هرم زوسر ودهشور

الإثنين، 12 سبتمبر 2011 12:32 م
اليونسكو تقرر التعاون مع مصر لإنقاذ مناطق هرم زوسر ودهشور هرم زوسر
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت منظمة اليونسكو العالمية التعاون مع المجلس الأعلى للآثار، فى الحفاظ على المواقع الأثرية المصرية المدرجة ضمن قوائم التراث العالمى وإنقاذ هذه المواقع من المخاطر المحيطة بها، وقد اجتمع أمس محمد عبد الفتاح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار و الدكتور طارق شوقى مدير مكتب اليونسكو الإقليمى فى مصر وتامارا تيفينيسكى مديرة القسم الثقافى باليونسكو، والدكتورة جيهان زكى المنسق العام بين المنظمة والمجلس الأعلى للآثار.

وصرح عبد الفتاح أن الوفد الممثل لليونسكو قد أبدى استعداده للتعاون مع المجلس الأعلى للآثار فى العديد من المجالات والمواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمى حيث تم مناقشة الملف الخاص بمنطقة دهشور الأثرية والتى جارى العمل على تطويرها الآن حيث أنه من المفترض الانتهاء من العمل بالمشروع مع بداية العام القادم، كما تم مناقشة برنامج التعاون المشترك بخصوص مشروع القاهرة التاريخية والمدرج على قائمة التراث العالمى منذ عام 1979.وأضاف أنه تم الاتفاق على التعاون بين الجانبين فيما يخص مشروع إنشاء متحف الحضارة والذى يعد أحد أهم وأضخم المشاريع القومية التى يجرى العمل بها حالياً.
وأضاف عبد الفتاح إنه تم الاتفاق على التعاون الكامل بين المجلس الأعلى للآثار ومنظمة اليونسكو لمتابعة أعمال الترميم الأثرى والفنى لمشروع ترميم هرم زوسر المدرج و الموقع التراثى لمنطقة آثار وجبانة منف حيث تم الاتفاق على التنسيق بين اللجنة التى تم تشكيلها والممثلة عن الجانب المصرى برئاسة د. مصطفى الغمراوى وعضوية د. حسن فهمى أستاذ هندسة الصخور والمنشآت الجوفية واستشارى المشروع وعاطف أبوالدهب رئيس قطاع الآثار المصرية واللواء د.م محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات على أن يتم مناقشة العمل والتنسيق من خلال الاستشارى العالمى / جورجيو كروتشى ممثلاً عن منظمة اليونسكو والذى يصل القاهرة بنهاية شهر سبتمبر الحالى.

وأشار الدكتور طارق شوقى أنه تم الإتفاق مع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار على أهمية تدريب الكوادر العاملة بمتحف الحضارة والاهتمام برفع المستوى المهنى بما يوائم المعايير الدولية من خلال العديد من الدورات المتخصصة للأثرين وأمناء المتاحف والمرممين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة