هنية: قطاع غزة ينتظر زيارة تاريخية لـ"أردوجان"

الأحد، 11 سبتمبر 2011 02:27 م
هنية: قطاع غزة ينتظر زيارة تاريخية لـ"أردوجان" رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية
أنقرة (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، فى حديث لوكالة أنباء الأناضول التركية اليوم، الأحد، أن قطاع غزة يستعد لزيارة "تاريخية" لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان، حتى إن لم تتأكد مثل هذه الزيارة.

وقال هنية، الذى ينتمى إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لوكالة أنباء الأناضول، "نواصل تحضيراتنا كما لو أن رئيس الوزراء أردوجان سيأتى إلى غزة، وقد شكلنا لجنة خاصة للتحضير لمثل هذه الزيارة".

ويبدأ أردوجان الاثنين جولة لأربعة أيام تشمل مصر وتونس وليبيا من أجل إعادة إطلاق التعاون مع هذه الدول، التى تشهد انتفاضات شعبية.

وعبر شخصيا عن رغبته فى التوجه إلى غزة، على هامش زيارته إلى مصر، لكن مصدرا تركيا أوضح أن مثل هذه الزيارة لم تتقرر لعدم إغضاب الحكومة المصرية الجديدة التى تسمح بالعبور إلى القطاع الفلسطينى.

وقال هنية، الذى تحدث كما لو أن هذه الزيارة ستتم، "إن "زيارة كهذه ستكون تاريخية، وستسمح للفلسطينيين بإظهار تعاطفهم مع تركيا وتبرز الدور الجديد لتركيا فى المنطقة، خصوصا فى غزة".

وتعتبر الدول الغربية وإسرائيل حركة حماس التى تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007 منظمة إرهابية، لكن ليس تركيا التى تقودها حكومة منبثقة عن التيار الإسلامى.

وقال هنية، إنه فى حال زار أردوجان غزة فذلك سيشكل "خطوة لكسر الحصار الغاشم" الذى تفرضه إسرائيل على القطاع.

وقد فرضت تركيا عقوبات أعلنتها مطلع سبتمبر على إسرائيل حليفها السابق، طرد السفير الإسرائيلى وتجميد التعاون العسكرى، بسبب رفض الدولة العبرية تقديم اعتذار على هجومها على سفينة تركية كانت متوجهة إلى غزة، مما أدى إلى مقتل تسعة أتراك من ركابها فى مايو 2010.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة