استعادة 3 قطع أثرية من أسبانيا

الخميس، 06 نوفمبر 2008 04:20 م
استعادة 3 قطع أثرية من أسبانيا أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهى حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن أمين عام المجلس الأعلى للآثار د. زاهى حواس، اليوم الخميس، توجه وفد أثرى مصرى قانونى برئاسة أشرف العشماوى المستشار القانونى للمجلس الأعلى للآثار، غدا الجمعة، إلى مدينة برشلونة الإسبانية لاستلام 3 قطع أثرية كانت قد سرقت وخرجت من مصر بطرق غير شرعية.

وقال حواس إن هذه القطع ترجع لعصر الدولة الحديثة، وتضم رأس تمثال من البازلت لرجل غير معروف، وتمثالا نصفيا من الجرانيت لأحد النبلاء، وجزءا من نقش ملون من أحد حوائط مقبرة "كن - آمون" بالبر الغربى بالأقصر، موضحا أن النقش يصور سيدتين تقفان جنبا إلى جنب تمسك إحداهما بكأس فى يدها والأخرى تمسك بزهرة اللوتس وهى تستنشقها.

من جانبه، أوضح مدير الإدارة العامة للآثار المستردة بالمجلس د. أحمد مصطفى، أن هذه القطع الثلاث كانت معروضة بالمتحف المصرى بمدينة برشلونة كأحد مقتنياته الأثرية، وأن هناك 4 قطع أثرية مسروقة من مصر داخل صالات عرض هذا المتحف، وأرسل على الفور المجلس لجنة لمعاينة تلك القطع برئاسة عاطف أبو الذهب رئيس الإدارة المركزية للآثار، حيث ثبت أثرية القطع الثلاث وعدم أثرية القطعة الرابعة. يذكر أن مصر استعادت خلال السنوات القليلة الماضية أكثر من 5 آلاف ومائتى قطعة أثرية، خرجت من البلاد بطرق غير مشروعة من خلال عمليات التهريب على مدار العقود الماضية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة