نائب رئيس جامعة الإسكندرية: نظام الساعات المعتمدة عنصر جذب للطلاب

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011 11:08 ص
 نائب رئيس جامعة الإسكندرية: نظام الساعات المعتمدة عنصر جذب للطلاب جامعة الإسكندرية
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عصام خميس، نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة تقوم بعرض مقترح لإعادة هيكلة قطاع الدراسات العليا والبحوث فى إطار تطوير القطاع بما يتوافق مع الأنظمة الحديثة المطبقة عالمياً، والأخذ فى الاعتبار استمرار تطوير المقررات استرشاداً بمتطلبات سوق العمل.

وأوضح فى اجتماع مجلس الدراسات العليا والبحوث اليوم أن تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالجامعة كان عنصر جذب للطلاب، حيث تضاعفت أعداد الطلاب الملتحقين ببرامج الدراسات العليا خلال العامين الماضيين، مشيراً إلى أن عدد برامج الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة بالجامعة 1284 برنامجا، وأشار إلى أن الجامعة وقعت عشر اتفاقيات دولية مع جامعات مرموقة عالمياً لمنح درجات علمية مزدوجة أو مشتركة.

وأضاف أن الجامعة تعمل على تشجيع النشر العلمى المتميز وبراءات الاختراع، مشيراً إلى أن إجمالى نشر الجامعة فى المجلات العالمية المفهرسة حتى اليوم وصل إلى 11 ألفاً و348 بحث منها 643 بحث نشرت خلال عام 2010 بمعدل بحث كل 13.6 ساعة مقابل بحث كل 28.6 ساعة فى عام 2000، ويأتى فى مقدمتها الأبحاث المنشورة فى مجال الطب بنسبة 18.1%، ثم فى مجال الهندسة بنسبة 12.3 % ثم فى مجال الكيمياء بنسبة 9.6%، كما تم تسجيل 95 براءة اختراع فى مكتب براءات الاختراع وجارى تحكيمهم، بالإضافة إلى 53 براءة اختراع منشور دولياً.

وأشار إلى أن الجامعة قامت بتمويل 44 مشروعاً بحثياً متميزاً خلال الأربع سنوات الماضية بتمويل 7.25 مليون جنيه من الموارد الذاتية للجامعة.

كما تسعى إلى زيادة عدد مراكز التميز البحثية، حيث تم إنشاء 12 مركزاً بحثياً تشمل تخصصات هامة وضرورية مثل الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية المياه وتكنولوجيا النانو، والخلايا الجذعية، ودراسات البحر المتوسط، ودراسات حوض النيل، وبحوث الطفولـة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة