وزير الصحة الأسبق: توجد صعوبة بالغة فى تشخيص مرض "ضغط الشريان الرئوى"

الجمعة، 12 أغسطس 2011 10:36 م
وزير الصحة الأسبق: توجد صعوبة بالغة فى تشخيص مرض "ضغط الشريان الرئوى" جانب من المؤتمر
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المؤتمر الذى نظمته الجمعية المصرية لأمراض الصدر والدرن حول مرض "ارتفاع ضغط الشريان الرئوى"، الظهور الأول للدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان الأسبق، بصفته أستاذا للأمراض الصدرية، حيث أكد أن هناك صعوبة فى تشخيص ذلك المرض بسبب تشابه أعراضه مع أعراض الأمراض الأخرى، لافتا إلى أن الإصابة غالبا ما تقع فى سن مبكرة تبدأ من مرحلة الطفولة.

وأضاف أن الأعراض الأكثر شيوعا هى ضيق أو صعوبة التنفس، خاصة فى حالة الاجهاد، بالإضافة إلى الإرهاق المزمن، الدوار خاصة عند صعود السلم أو الوقوف، الإغماء، تورم الساقين والكاحلين، ألم الصدر، حيث تبدأ غالبا فى الظهور فى مرحلة الطفولة تحدث الأعراض نتيجة المقاومة الشديدة لتدفق الدم عبر الرئتين وزيادة الضغط على القلب ويمكن أن يكون لذلك تأثيرات حادة على ممارسة الرياضة أو أداء الأنشطة اليومية.

ومن جانبه أوضح د.محمد عوض تاج الدين وزير الصحة المصرى الأسبق، ورئيس الجمعية المصرية للأمراض الصدرية والدرن، أن هذا المرض يعد مرضا خطيرا، لأنه يصيب الشرايين التى تصل الرئتين بالقلب (الشرايين الرئوية). وفى الظروف العادية، يقوم الجانب الأيمن من القلب بضخ الدم الوريدى عبر الرئتين حتى يتمكن الدم من التقاط الأكسجين. وعند حدوث ارتفاع فى ضغط الشريان الرئوى يعوق تدفق الدم عبر الشرايين الرئوية، مما يزيد الجهد على الجانب الأيمن من القلب، لافتا إلى أن نسبة الوفيات الناتجة عن تأخر العلاج أعلى من نسبة الوفيات فى كثير من حالات السرطان المتقدمة، وطبقا" للإحصائيات العالمية يتوقع حدوث الوفاة فى حالة عدم العلاج خلال سنتين ونصف السنة.

وأشار إلى أن النسبة العالمية لحدوث المرض من 40 - 60 حالة مرضية لكل مليون نسمة، والتى تعد نسبة مرتفعة إلى جانب أنها فى ازدياد مستمر نظرا لزيادة الوعى بالمرض و استخدام تقنيات حديثة فى التشخيص، كما أن هذا المرض لا يعتبر مزمنا فقط، ولكنه مزمن متصاعد، فمع ارتفاع ضغط الشريان الرئوى وزيادة مقاومة تدفق الدم عبر الرئتين يبدأ القلب فى العمل بشكل أقل كفاءة وفى نهاية الأمر يمكن أن يفشل الجانب الايمن من القلب.

ويضيف د.مدحت عبد الخالق، أستاذ الامراض الصدرية بطب قصر العينى، إن السبب الرئيسى لحدوث المرض غير معروف او غير ظاهر، لكن هناك حالات يحدث فيها المرض كمضاعفات لأمراض أخرى أو بسبب تناول بعض أدوية التخسيس، أو بسبب بعض الأمراض الوراثية وبعض أمراض الروماتيزم و المناعة و بعض الأمراض المعدية، (الإيدز) وعند الإصابة بمرض البلهارسيا حيث تسبح دودة البلهارسيا فى الدم وتسد الأوردة الشريانية بالرئة فيرتفع ضغط الشريان الرئوى، وقد يحدث المرض كمضاعفات لإصابات الجهاز التنفسى المزمنة مثل حالات الربو المزمن غير المستقر وفى حالات تليف الرئتين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة