عالمة مصرية: استخدام الكائنات الدقيقة بالتربة تصنع مستقبلنا الزراعى

الجمعة، 05 أغسطس 2011 12:19 م
عالمة مصرية: استخدام الكائنات الدقيقة بالتربة تصنع مستقبلنا الزراعى  صورة أرشيفية
(أ. ش. أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت د. معتزة محمود سعد، الأستاذ المساعد بقسم الكائنات الدقيقة بشعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى بالمركز القومى للبحوث اليوم الجمعة، أن استخدام الكائنات الدقيقة الموجودة فى التربة المصرية يمكن أن يساهم فى صنع المستقبل الزراعى لمصر، مشيرة إلى إمكانية الاستفادة من تلك الكائنات كمبيد حيوى آمن للآفات للحفاظ على صحة الإنسان والبيئة من التلوث، مما يغنى عن اللجوء إلى استخدام المبيدات الكيماوية التى قد يكون بعضها مسرطنا ومسببا لهذا المرض الخطير.

وقالت إن الكائنات الدقيقة هى كائنات حية صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة، وتنتشر فى كل مكان على سطح الأرض منها الضار والنافع الذى يمكن استخدامه فيما يعرف بالمقاومة البيولوجية أو الحيوية، حيث تمكن الإنسان من استغلالها فى مكافحة الكائنات الحية الضارة والتخلص منها ويحدث ذلك خاصة فى مجال الزراعة.

وأشارت إلى أنه من فوائد المقاومة الحيوية أو البيولوجية هو الإقلال من استخدام المبيدات الكيميائية التى تسبب تلوث للنبات والتربة والبيئة المحيطة بشكل عام، مما قد يسبب الأمراض الخطيرة للإنسان والتى تؤثر على وظائف الكلى والكبد والرئتين وغيرها.

وذكرت أنه من أهم التجارب التى أثبتت فاعلية المقاومة البيولوجية للآفات والتى أجريت بالمركز هى التجربة التى تمت على محصول العنب، حيث كشفت الدراسات المعملية أن غمر الشتلات لمدة ساعة أو ساعتين فى المعلقات الميكروبية قبل الزراعة أو إضافة هذه المعلقات بنسب معينة للتربة أدى إلى خفض حدوث الأمراض بنسبة كبيرة خاصة مرض عفن الجذور.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة