الصحة: 9,8% من المصريين مصابون بأمراض الكبد.. و40 ألف حالة وفاة سنويا بسبب الفيروسات.. ووضع "خارطة طريق" لمكافحة المرض خلال 10 سنوات المقبلة

الخميس، 28 يوليو 2011 05:09 م
الصحة: 9,8% من المصريين مصابون بأمراض الكبد.. و40 ألف حالة وفاة سنويا بسبب الفيروسات.. ووضع "خارطة طريق" لمكافحة المرض خلال 10 سنوات المقبلة د.نصر السيد مساعد وزير الصحة والسكان
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للفيروسات الكبدية، على رأسها فيروسى"بى و سى"، أكد د.نصر السيد، مساعد وزير الصحة و السكان للشئون الوقائية، لـ"اليوم السابع" أن معدل انتشار الإصابة بالفيروسات الكبدية فى مصر بلغ 9,8%، موضحا أن الأرقام التى أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول زيادة الإصابة بتلك الأمراض فى مصر من 140 إلى 160 ألف حالة سنويا هى أرقام "قياسية" تدل على عدد الأشخاص الذى من المحتمل إصابتهم بالمرض خلال فتره محدده قياسا على نسبة الإصابة الفعلية.

وأضاف أن اجتماع اللجنة الاستشارية العليا، الذى يعقد اليوم الخميس بحضور خبراء من منظمة الصحة العالمية و وزارة الصحة، يهدف إلى وضع خطة لمكافحة الفيروسات الكبدية "بى و سى" فى مصر، و ذلك عن طريق مراجعة كافة الخطط الإستراتيجية فى مصر التى وضعتها مصر للحد من انتشار المرض، وبرنامج العلاج الذى قام بعلاج ما يقرب من 50 ألف مريض، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق للعلاج لمدة 10 سنوات المقبلة.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت منذ عام 2003 فى تنفيذ خطة للحد من الفيروسات الكبدية، تعتمد على شقين هما العلاج و الوقاية، عن طريق تنفيذ برامج تهدف إلى نقل الدم والحقن الأمن، و تنفيذ برامج مكافحة العدوى، وعلاج المرضى، بالإضافة إلى رفع الوعى بطرق الوقاية لدى الجمهور،موضحا فى الكلمة التى ألقاها خلال احتفالية المنظمة اليوم أن الفيروسات الكبدية "بى و سى" تتسبب فى 40 ألف حالة وفاة سنويا، حيث تعد تلك الفيروسات هى ثانى سبب رئيسى للوفاة فى مصر، و تشكل نسبة 10% من إجمالى الوفيات.

ومن جانبه أوضح د.حسين عبد الرازق الجزائرى، المدير الأقليمى لمنظمة الصحة العالمية، أن سبب انتشار الفيروسات الكبدية فى مصر هو معاناتها لفترة طويلة من مرض البلهارسيا، والذى كان يتم معالجته عن طريق الحقن، لافتا إلى أن 75% من حالات تليف و سرطان الكبد ناجمة عن الإصابة المسبقة بفيروسى "بى و سى"، مشيرا إلى أن مصر و باكستان هما أكثر البلاد فى العالم إصابة بمرض الالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سى"، فى الوقت الذى يبلغ عدد المصابين به حول العالم أكير من 130 مليون شخص.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة