فقهاء القانون ورجال الدين يطرحون مستقبل التعايش المشترك فى مصر

الأربعاء، 27 يوليو 2011 03:45 م
فقهاء القانون ورجال الدين يطرحون مستقبل التعايش المشترك فى مصر الدكتور القس أندريه زكى – مدير عام الهيئة الإنجيلية
كتب نادر شكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، بالتعاون مع الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة، ندوة بعنوان "نعم للدولة المدنية الحديثة.. مستقبل التعايش المشترك فى مصر"، يتحدث فيها المستشار هشام البسطويسى نائب رئيس محكمة النقض – المستشارة تهانى الجبالى- نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا – الفقيه الدستورى والمفكر الإسلامى الدكتور أحمد كمال أبو المجد – الدكتور القس أندريه زكى – نائب رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر ومدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية.

ويدير الندوة الدكتور القس مكرم نجيب – راعى الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة، بحضور عدد كبير من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية، ورجال الفكر والقانون، ونشطاء المجتمع المدنى.

وصرح الدكتور القس أندريه زكى – مدير عام الهيئة الإنجيلية، أن مصر سوف تشهد خلال المرحلة القادمة حراكا سياسيا لم تعرف له مثيلا فى تاريخها الطويل‏،‏ ولا يمكن التنبؤ بنتائجه والذى على أساسه سيتحدد مستقبل الوطن لمراحل طويلة قادمة.

مضيفا أن أى تصور لهذا المستقبل يخالف ما هى مؤهلة له بحكم التاريخ والجغرافيا، سيشكل نكسة فادحة، خاصة أن تراكمات الماضى الحافل بالأخطاء تعتبر قوة جذب إلى الوراء, من الصعب الخروج منها أو مقاومتها.

ومن جانبه، دعا الدكتور القس مكرم نجيب – راعى الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة أهل العلم والخبرة والمعرفة والثقافة والتشريع أن يشحنوا قواهم الفكرية، ويطرحوا رؤيتهم لهذه الدولة العصرية التى نتطلع إليها، ولنظام الحكم وجهاز الدولة وخطط الإنتاج فيها، حتى لا نعود مرة أخرى إلى الصوت الواحد، وإلى البدع والمظالم التى لم تكن تسفر إلا عن الأخطاء الجسيمة.

وأضاف أن الدولة المدنية الحديثة هى الدرع الواقية للحفاظ على أمن وسلامة الوطن، واستكمال بناء هذه الدولة، بكل مؤسساتها، يشكل ضرورة عاجلة وملحة، لكى تقوم على الديمقراطية والمساواة والتكافؤ وإعمال القانون والعدالة الاجتماعية.. وبذلك نحقق أقصى درجات الوحدة والتماسك والتلاحم للجماعة الوطنية.

من جانب آخر، أشارت سميرة لوقا – مدير قطاع التنمية الثقافية بالهيئة الإنجيلية إلى أن منتدى حوار الثقافات بالهيئة يولى قضية بناء الدولة الحديثة اهتماما خاصا، من خلال عقد سلسلة من اللقاءات الفكرية والحوارية التى تجمع ما بين أطياف المجتمع عامة، والتى بدأت بلقاء عقد بداية الشهر الحالى فى جامعة أسيوط وتحدث فيه الدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة، والدكتور القس أندريه زكى، والكاتب الصحفى سعد هجرس، إلى جانب هذا اللقاء ولقاءات أخرى يجرى الإعداد إليها حاليا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة