السودان يشارك غدا فى اجتماع مجلس النيل بنيروبى

الأربعاء، 27 يوليو 2011 03:42 م
السودان يشارك غدا فى اجتماع مجلس النيل بنيروبى  وزير الرى السودانى كمال على محمد
الخرطوم (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك وزير الرى السودانى د. كمال على محمد فى اجتماع "مجلس النيل الوزارى" للدول الأعضاء فى مبادرة حوض النيل، والذى سيعقد غدا الخميس فى العاصمة الكينية نيروبى، تحت شعار ربما يعكس التقدم الذى أحرزوه منذ إطلاق المبادرة فى عام 1999، وهو " حوض النيل .. حتمية للتعاون".

والموقف الرسمى للحكومة السودانية، هو عدم التوقيع على اتفاقية التعاون الإطارى، إلا فى حال توصل دول الحوض التسع (العشر بعد قيام دولة جنوب السودان) إلى حلول للقضايا المختلف عليها، وأن تصدر جميع دول حوض النيل بيانا رئاسيا لإعلان إنشاء مفوضية حوض نهر النيل مع الاستمرار فى التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق شامل حول نقاط الخلاف المتبقية.

ومن المقرر أن يناقش الوزراء المعنيون بشئون المياه، الأنشطة المتعلقة ببرامج المبادرة الإستراتيجية (برنامج الرؤية المشتركة ، برنامج العمل الفرعية ومشروع الدعم المؤسسى).

ووفقا لمصدر مطلع فى المبادرة فإن أعضاء مبادرة حوض النيل سيقومون باستعراض الأداء فى السنة المالية الماضية ، والموافقة على خطة العمل والميزانية للسنة المالية 2011/ 2012 الحالية، إضافة إلى التداول بشأن المسائل المؤسسية والإدارية.

كما يناقش أعضاء المبادرة الخطة الإستراتيجية للفترة 2012 / 2015 والنظر فى مقترحات تمويل مشاريع جديدة بعد عام 2012.

وستسلم إثيوبيا التى تتولى الرئاسة الحالية للمجلس الوزارى لمبادرة حوض النيل إلى كينيا اعتبارا من شهر يوليو الجارى 2011 ولمدة عام كامل ، وهو تقليد لتدوير الرئاسة فى هذا المجلس على أساس سنوى فيما بين الدول الأعضاء حسب الترتيب الأبجدى ( بوروندى ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وكينيا ورواندا والسودان وتنزانيا وأوغندا).

ومن المقرر أن يلى اجتماع هؤلاء الوزراء اجتماعا آخر للجنة الاستشارية التقنية للنيل (النيل تاك) فى نيروبى أيضا لمناقشة ذات الموضوعات السابقة علاوة على موضوعات أخرى ، كما ستتسلم كينيا رئاسة هذه اللجنة أيضا من إثيوبيا ضمن التقليد الرئاسى المتبع فى المبادرة .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة