تونس تصادق على اتفاقية حماية التراث الثقافى

الأربعاء، 22 أكتوبر 2008 12:33 م
تونس تصادق على اتفاقية حماية التراث الثقافى تراث ثقافى فى تونس
تونس(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صادقت تونس أمس، الثلاثاء، على معاهدة "حماية التراث الثقافى المغمور بالمياه"، التى أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) العام 2001، والتى من شأنها حمايته من عمليات النهب والتدمير.

وقال وزير الثقافة التونسى رءوف الباسطى، خلال مناقشة النص أمام النواب، إن "تونس وافقت على المشروع لحماية آثار البلاد المغمورة بالمياه من الأخطار الطبيعية والقرصنة على خلفية حرص تونس على المحافظة على مقوماتها الحضارية والثقافية".

وذكر الباسطى أن السواحل التونسية التى تمتد 1300 كلم "تزخر برصيد مهم من التراث الذى تم اكتشاف البعض منه"، مشيرا إلى "وجود خطة تعاون مع خبراء عرب من أجل تطوير التعاون فى هذا المجال", فيما يتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ مطلع 2009.

وتنص المعاهدة التى صادق عليها عشرون بلدا على "وجوب الحفاظ على التراث المغمور بالمياه ورفض الاستغلال التجارى لبقايا الآثار", و"تعاون الدول من أجل حماية هذا التراث الثمين وتشجيع التدريب فى علم الآثار المغمورة بالمياه"، و"تنبيه الرأى العام إزاء أهميته".

ويشكل التراث المغمور بالمياه ثروة مهمة. ومن بقايا الآثار منارة الإسكندرية وجزء من قرطاجة القديمة (تونس) والمرفأ الملكى فى جامايكا الذى غمرته المياه إثر زلزال فى 1692.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة