الجامعة الأمريكية بالقاهرة ترصد 17.5 مليون دولار منحا دراسية

الأحد، 17 يوليو 2011 01:28 م
الجامعة الأمريكية بالقاهرة ترصد 17.5 مليون دولار منحا دراسية الجامعة الأمريكية بالقاهرة
كتبت سمر مرزبان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم أنها تقوم سنوياً بتخصيص 17.5 مليون دولار للمنح الدراسية والمعونات المالية التى تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم. وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، ومنحة برنامج إعداد القادة والتنمية، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، ومنحة التفوق الرياضى. وتعتبر المنحة المقدمة من الجامعة الأمريكية للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية- والتى يتم دعمها جزئياً عن طريق مشاركة الشركات والأفراد- من أنجح برامج المنح التى تقدمها الجامعة.

وهذه المنحة تتكفل سنوياً بنفقات تعليم 20 من طلاب الثانوية العامة المتفوقين من خريجى المدارس الحكومية والذين ليس لديهم الموارد المادية للالتحاق بالجامعة. وقال الفقى إن البرنامج- والذى بدأ عام 1990 - قد أعطى الفرصة لأكثر من 233 طالباً للدراسة بالجامعة. "وفى الواقع فإن 80 بالمائة من طلاب هذه المنحة قد تخرجوا من الجامعة بتفوق وحصل بعضهم على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا".

وهناك أيضاً برنامج إعداد القادة والتنمية الذى تدعمه الحكومة المصرية والأمريكية والذى يوفر منحاً دراسية شاملة المصروفات الدراسية والإقامة بسكن الطلاب التابع للجامعة الأمريكية لـ54 طالباً- شاب وفتاة- من كل محافظة من محافظات مصر. ويستفيد أيضاً طلاب برنامج إعداد القادة والتنمية بفرصة السفر إلى الخارج للدراسة لمدة فصل دراسى واحد. ويوجد حالياً 194 طالبا بهذا البرنامج يدرسون بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالإضافة إلى 54 طالبا سيلتحقون بالبرنامج هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك هناك برنامجان موجهان لطلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحاصلين على درجات أكاديمية متميزة وهما منحة الإنجاز التى تقدم لأول 25 بالمائة من الطلاب المقيدين بالجامعة والتى تتيح للطلاب تخفيض قدره 30 بالمائة من المصروفات الدراسية، وكذلك منحة الامتياز التى تمنح فى بداية كل عام دراسى للطلاب الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الدرجات على المستوى المحلى أو الإقليمى فى شهادة إتمام الدراسة الثانوية باختلاف أنواعها. هذه المنحة تمنح الطالب تخفيض قدره 40 بالمائة، بالإضافة إلى منحة الإنجاز.

وصرح الدكتور أشرف الفقى نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب أن حوالى 60 بالمائة من طلبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة يتلقون مساعدة مالية بصورة أو بأخرى، وذلك عن طريق المنح الدراسية أو المعونات المالية. وأضاف أن الجامعة تلتزم بتقديم الفرصة للطلاب الحاصلين على درجات أكاديمية مرتفعة لتلقى تعليمهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأضاف الفقى أن الطلاب المتفوقين فى الرياضة سواء المحلية أو الدولية أو المشاركين فى الأنشطة الثقافية لديهم الفرصة للحصول على تخفيض قدره 15 بالمائة فى المصروفات الدراسية.

وأشار الفقى إلى أن هذا العام، وفى ضوء الوضع الاقتصادى الراهن، ستولى الجامعة اهتماماً خاصاً للغاية لطلاب الجامعة المستمرين والذين تضررت عائلاتهم مادياً بسبب الثورة، وذلك فى حدود ميزانية المعونة المالية المتاحة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة