تقرير لـ"صحة أكتوبر" يكشف إصابة مياه كرداسة بـ"السالمونيلا"

الثلاثاء، 12 يوليو 2011 11:59 ص
تقرير لـ"صحة أكتوبر" يكشف إصابة مياه كرداسة بـ"السالمونيلا" محطة مياة – صورة أرشيفية
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير صادر مؤخرا عن مديرية الشئون الصحية بـ6 أكتوبر، إدارة كرداسة الصحية، عن إصابة مياه الشرب بعد ظهور نتائج التحاليل فى مناطق عشوائية مختلفة بمدينة كرداسة بالتلوث بمادة السالمونيلا.

وضمت النتائج المناطق التالية، كفرة أبو حجارة وعنها منزل المواطن محمد سعيد حجازى، المنطقة المجاورة للمدرسة الثانوية بكرداسة وعنها محل عصير خلف أحمد، المنطقة المجاورة لمسجد عثمان وعنها كافتيريا الطباخ.

وأوصى التقرير الجهات المختصة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة مع اعتبار الموضوع هام وعاجل، نظر لتلوث المياه بمادة السالمونيلا.

جاء ذلك بعدما تعرض 52 شخصا منتصف الشهر الماضى لحالات تسمم جماعى بمدينة كرداسة، دفعت الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، بتكليف الدكتور عبد الحليم البحيرى وكيل وزارة الصحة بالجيزة، بأخذ عينات من المأكولات والمياه بالمنطقة لتحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة لتحديد الأسباب الأساسية التى أدت إلى حالات التسمم التى تعرض لها المواطنون من أهالى منطقة كرداسة.

وبالفعل صدرت النتائج لتؤكد إصابة المياه بمادة السالمونيلا، التى أكد المهندس حسين فضل نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة و6 أكتوبر، أن سبب تلوث المياه بمادة السالمونيلا ناتج عن وجود الطورمبات الحبشية التى يعتمد عليها أهالى المنطقة، والتى تعتمد على سحب المياه من باطن الأرض، والتى فى الأساس مشبعة بمادة الصرف الصحى "الطرنشات".

وأوضح حسين أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة بين كل من الشركة والصحة ومحافظة الجيزة، وتوصلت إلى إزالة جميع الطورمبات الحبشية التى يعتمد عليها الأهالى، وذلك فى ظل وجود مياه شرب عبر المواسير العادية للشركة، كما أنه جار تنفيذ مشروع الصرف الصحى للمنطقة.

وناشد حسين المواطنين بضرورة استخدام مياه الشركة بدل الطورمبات الحبشية نظرا لصحة مياه الشركة دون مياه هذه الطورمبات الملوثة بالصرف الصحى.

الدكتور عصام رمضان خبير الصحة العامة بالجمعية المصرية للأمم المتحدة، أكد أن مادة السالمونيلا هى ميكروب يتسبب فى فرز مواد سامة تصيب بالتسمم الغذائى الذى يؤدى إلى إسهال وترجيع وسخونة، ومن الممكن أن تؤدى إلى الوفاة فى الحالات الشديدة وفى حالات كبار السن والأطفال.

وأكد رمضان أن هذه السموم لا تتأثر بالمضادات الحيوية، كما أن لها تأثيرا تراكميا على الكلى التى هى فى الأساس مصفاة الجسم والكبد مخزن السموم، الأمر الذى يصيب مع الوقت بالفشل الكلوى والكبدى.

ومن جانبه أكد الدكتور محمود عمرو خبير السموم ومؤسس المركز القومى للسموم، أن ميكروب السالمونيلا يأتى فى المياه إثر وجود عناصر الصرف الصحى أو مواسير الصدأ له بمياه الشرب، الأمر الذى يتسبب فى إصابة من يتناولها بالنزلات المعوية فى حالة الأطفال وكبار السن، وفى حالة تدهورها تدخل مرحلة الجفاف، وهذه أكبر مشكلة تؤدى إلى الوفاة نتيجة الجفاف، مستشهدا بما حدث فى محافظة الشرقية منذ 10 سنوات عندما اختلطت مياه الشرب بالصرف الصحى فأصابت المواطنين والأطفال بالنزلات المعوية والجفاف، والتى عرفت آنذاك باسم "أمراض الصيف".

وأوضح عمرو أن العلاج يتمثل فى منع اختلاط مياه الصرف بمياه الشرب، ثم علاج المصابين عبر محاليل ومضادات حيوية، خاصة وأن هذا الميكروب ليس خطيرا ولا مرعبا مثل الأيكولايا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة