أبناء النوبة يحتفلون بيوم النوبة العالمى

السبت، 09 يوليو 2011 04:09 م
أبناء النوبة يحتفلون بيوم النوبة العالمى صورة أرشيفية
كتب - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم ليلة أمس الاتحاد النوبى العام بالتعاون مع لجنة متابعة الملف النوبى والمعهد المصرى الديموقراطى بأسوان احتفالية بمناسبة اليوم العالمى للنوبة فى الثامن من شهر يوليو بجمعية الحصايا بمدينة أسوان وسط حضور كثيف من أبناء النوبة.

وقال هانى يوسف منسق ملف متابعة الملف النوبى إن الهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو أبراز الثقافة والحضارة النوبية كجزء أصيل من الحضارة المصرية وأن هذا اليوم يتزامن مع احتفال الجاليات النوبية على مستوى 20 دولة فى العالم بيوم النوبة العالمى.

وقال إن الاحتفال باليوم العالمى للنوبة تم الإعداد له منذ صيف العام 2007 وتم تنفيذه هذا العام لأول مرة فى إطار تخليد التراث الإنسانى فى العالم. وخلال الاحتفالية قدمت فرقة كورال الأطفال الشعبية أبوسمبل عدد من العروض الفنية النوبية الشهيرة خلال فترة تهجير النوبة فى الستينات.

كما تم عرض لوحات نادرة للنوبة القديمة ومعرض للفنون التشكيلية والمشغولات اليدوية المستوحاة من تاريخ النوبة والفن النوبى، واستمع المشاركون فى الاحتفالية إلى محاضرة حول حضارة أهل النوبة وتاريخ النوبة مرورا بتهجير النوبيين عند بناء خزان أسوان وتعلياته الثلاثة وحتى تهجير النوبيين عند بناء السد العالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة