الحكومة تستلم 2 مليون و581 ألف طن قمح من المزارعين.. وترفض شراء 75 ألف جوال بسبب سوء النظافة.. وهيئة السلع التموينية تسعى لسد العجز فى الأقماح المحلية بالاستيراد من الخارج

الأربعاء، 06 يوليو 2011 07:29 م
الحكومة تستلم 2 مليون و581 ألف طن قمح من المزارعين.. وترفض شراء 75 ألف جوال بسبب سوء النظافة.. وهيئة السلع التموينية تسعى لسد العجز فى الأقماح المحلية  بالاستيراد من الخارج الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية عن استلام 2 مليون و581 ألف طن قمح، من المزارعين منذ بداية فتح باب توريد الأقماح المحلية خلال الموسم الحالى وحتى الآن، حيث أن هذه كمية أكبر من إجمالى الكميات المستلمة خلال موسم العام الماضى، والتى بلغت 2 مليون و100 ألف طن، وذلك بسبب إقبال المزارعين على التوريد بعد رفع سعر أردب القمح إلى 350 جنيها، بدلا من 270 فى العام الماضى.

وأضاف الوزير، أن مخزون القمح المستخدم فى إنتاج الخبز البلدى المدعم يكفى احتياجات المواطنين الشهور المقبلة، مشيراً إلى أن محافظة الشرقية تحتل المرتبة الأولى بالنسبة لتوريد الأقماح المحلية من المزارعين بنسبة تليها محافظات المنيا والبحيرة، ثم كفر الشيخ والمنوفية والدقهلية، لافتا إلى أن الجهات المسئولة عن تسويق الأقماح مسئولة عن تخزينها بشكل جيد لعدم إهدار كميات كبيرة من الأقماح أثناء عملية التخزين، وأن توريد القمح اختيارى لشون بنوك التنمية، وأنه لن يتم استلام أقماح أقل من 22،5 قيراط درجة نظافة، أو مصابة بالحشرات أو الرمل والزلط للحفاظ على جودة الدقيق والخبز المدعم، لافتا إلى أن الأقماح يتم توريدها فى أجولة جوت للمحافظة على جودة الأقماح مع توريدها فى أجولة بلاستيك فى حالة الضرورة، على أن يتم سرعة التدبير والتخزين خلال مدة لا تزيد عن 10 أيام كحد أقصى تحت إشراف المديرية المختصة.

وشدد الوزير، على ضرورة إعلان أسعار شراء القمح المحلى بخط واضح على باب الشون مع تقديم كافة التسهيلات عند التوريد مع حل أى مشاكل تواجه الموردين لاستلام أكبر كميات، إضافة إلى فتح جميع الشون أمام الجميع دون قصرها على موردين بعينهم مع عدم تحصيل أى مبالغ منهم نظير التوريد تحت أى مسمى.

وقال فتحى عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إنه تم رفض شراء 75 ألف جوال قمح من الموردين، بسبب عدم النظافة الجيدة، واحتوائها على الأتربة والحصى، حيث يتم تشكيل لجان فرز الأقماع من عضوية الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وممثل لمديرية التموين التابع لها شون الاستلام، وممثل من المطاحن وجهة التوريد، وأنه يتم تسديد ثمن الأقماح عقب الفرز مباشر، لافتا إلى أنه تم توجيه تعليمات لمديرى المديريات فى المحافظات، بشأن تيسير إجراءات توريد الأقماح من المزارعين .

فى الوقت ذاته تسعى هيئة السلع التموينية لإعداد برنامج لاستيراد الأقماح من الخارج، خلال الفترة الحالية لسد احتياجات المواطنين من الأقماح المستخدمة فى إنتاج الخبز البلدى المدعم، والتى تبلغ سنويا إلى 9 مليون طن قمح، حيث تقوم الهيئة باستيراد ما يقرب من 6 مليون طن قمح من العديد من الدول مثل فرنسا وروسيا وأمريكا واستراليا، لسد العجز فى القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز البلدى المدعم، من خلال المناقصات العالمية شريطة مطابقة الأقماح للمواصفات القياسية، وأن تكون من إنتاج العام الحالى، للحفاظ على جودة الخبز المدعم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة