السبت.. "الإحصاء" يحتفل بإتمام تنفيذ بروتوكول التعاون مع نظيره العراقى

الخميس، 30 يونيو 2011 11:40 ص
السبت.. "الإحصاء" يحتفل بإتمام تنفيذ بروتوكول التعاون مع نظيره العراقى ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، يوم السبت، بإتمام تنفيذ بروتوكول التعاون مع الجهاز المركزى للإحصاء والتكنولوجيا بالعراق تحت رعاية صندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك بحضور الدكتور مهدى محسن العلاق رئيس الجهاز المركزى للإحصاء والتكنولوجيا العراقى على رأس الوفد العراقى، والدكتور لؤى شبانه رئيس الخبراء الفنيين فى صندوق الأمم المتحدة للسكان.

جاء هذا التعاون فى إطار تبادل الخبرات بين أجهزة الإحصاءات العربية للاستفادة من الخبرات المصرية باستخدام الماسح الضوئى لإدخال بيانات استمارات التعداد العراقى بدلاً من الإدخال اليدوى، واستمر هذا التعاون لمدة عامان ونصف العام فى الفترة من نوفمبر 2008 حتى مارس 2010 فى مجالات مختلفة منها التدريـــب حيث تم تنفيذ (27) دورة تدريبية للكوادر العراقية بإجمالى عدد (41) أسبوع وعدد (235) متدرب.

وأوضح الجهاز أن هذه الدورات اشتملت على أهم الأساليب التكنولوجية الحديثة والمتطورة فى تصميم الاستمارات / نظم قواعد البيانات الجغرافية / التعامل مع الماسح الضوئى / استخراج التقارير / استخدام أحدث نظم التشغيل لقواعد البيانات والشبكات / نقل وتأمين البيانات بين المراحل المختلفة / كيفية إعداد وتصميم موقع إلكترونى ونشر البيانات.

واشتمل التعاون على البرمجيات المصممة طبقاً لاستمارات التعداد العراقى ( مبان – سكان ) بعدد (31) حزمه نظام تحوى (1152) برنامج، بالإضافة إلى المعاونة لتدبير الاحتياجات الخاصة من المعدات والشبكات ومراجعة مواصفاتها والكراسات المطروحة وكذا شبكات الحواسب ومستلزماتها وتحديد مواصفات برمجيات رخص الاستخدام وأيضا فحص عينة من الماسحات الضوئية المتعاقد عليها من الجانب العراقى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة