مدير المسرح الصغير وراء سرقة اللوحتين

كشف غموض سرقة لوحتين من دار الأوبرا

الأحد، 12 أكتوبر 2008 07:59 م
كشف غموض سرقة لوحتين من دار الأوبرا الأوبرا تحتاج إلى نظام أمنى!! - تصوير: محمد مسعد
كتبت نجوى عبد العزيز ويوسف محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مباحث شرطة السياحة والآثار، غموض سرقة اللوحتين النادرتين من داخل دار الأوبرا، حيث تبين أن مرتكب الجريمة مدير المسرح الصغير بدار الأوبرا، وباعها لمهندس ديكور قام بدوره ببيعها لمدير أتيليه جدة للفنون الجميلة، وهو مصرى الجنسية، وذلك بمبلغ 100 ألف جنيه، وتم استعادة اللوحتين والقبض على المتهم وتولت النيابة التحقيق.

كانت البداية بلاغ تلقاه مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار يوم 5 أكتوبر من مدير الإدارة المركزية لأمن الأوبرا، يقضى بسرقة لوحتين فنيتين نادرتين مقاس 50 فى 60 سنتيمتراً، كانتا معلقتين على حوائط المستوى الأول للأوبرا أمام مكتب رئيس هيئة الأوبرا، وقرر مسئولو الأمن الداخلى للأوبرا أن السرقة تمت يوم 26 سبتمبر، وعللوا عدم إبلاغهم عن السرقة ظناً بإمكانية العثور على المسروقات.

وتبين من معاينة المباحث أن اللوحتين تم سرقتهما من الصالون المواجه لمكتب رئيس الهيئة، وأن كاميرات المراقبة بالأوبرا تغطى جزءاً من هذا المكان، ولم تسجل واقعة السرقة أو أى تحركات للفاعل، مما يؤكد أن الجانى سلك الطريق الثانى الذى لا تغطيه الكاميرات، وهو ما يشير إلى أنه على دراية كاملة بجغرافية المكان.

وشملت خطة البحث فحص المهتمين بالفن التشكيلى، وتبين من خلال أقوال أفراد الأمن الداخلى بالأوبرا وجود تضارب فى أقوالهم حول توقيت السرقة. وأثناء إجراء البحث تلقى فريق البحث معلومات أن أحد الأشخاص قام بعرض اللوحتين المسروقتين على عدد كبير من الفنانين التشكيلين، حتى يتأكد قبل شرائهما أنهما خاصتان بالفنان حامد ندا، ووضح أن المشترى حسن النية وقام بتسفير اللوحتين إلى السعودية، ويدعى هشام قنديل ويعمل مدير أتيليه فى مدينة جدة، وبمجرد علمه أن هذه اللوحات مسروقة أعرب عن استعداده للحضور إلى مصر وتسليم اللوحتين، وبالفعل حضر خلال يومين وسلم اللوحتين وقرر أنه اشترى اللوحتين من مهندس ديكور يدعى عادل ناجى مقابل 100 ألف جنيه، وأثناء وجود صاحب الأتيليه مع فريق البحث تلقى اتصالاً هاتفياً من الشخص الذى اشترى منه اللوحتين ليخبره أنه يريد استرداد اللوحتين ويريد إعطاءه فلوسه، وبالفعل تم تحديد موعد للقاء، وأحضر بالفعل مبلغ 69 ألف ريال التى قد حصل عليها ثمناً للوحتين.

وقال إنه حسن النية، وإنه قبل أن يقوم ببيع اللوحتين عرضها على فنانين تشكيلين حتى يتأكد أن اللوحتين أصليتان، ولم يخطر بباله أنها خاصة بدار الأوبرا، وكانت المفاجأة عندما قرر أنه اشترى اللوحتين من عادل سعيد مدير المسرح الصغير بدار الأوبرا. وتم ضبط مدير المسرح واعترف أنه قام بنزع اللوحتين من البراويز، وأخفى الكرتون فى دورة المياه المجاورة لمكتبه بدار الأوبرا، وتم إيداع المبلغ بخزينة النيابة وإعادة اللوحتين إلى دار الأوبرا، وأحيل المتهم إلى النيابة التى باشرت التحقيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة