أمانو: الطاقة النووية ضرورية للعديد من الدول

الإثنين، 20 يونيو 2011 07:00 م
أمانو: الطاقة النووية ضرورية للعديد من الدول المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو
فيينا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، أن ثقة الشعوب فى الأمن النووى قد اهتزت بشدة فى الوقت الذى ستظل فيه الطاقة النووية ضرورية للعديد من الدول، منوها بضرورة تحسين الإجراءات الأمنية.

ونقلت قناة (فرانس 24) عن أمانو قوله - خلال الكلمة الإفتتاحية للمؤتمرالوزارى حول السلامة النووية فى مقرالوكالة الدولية للطاقة الذرية فى العاصمة النمساوية (فيينا)-إن هناك تقريرا سيتم توزيعه على 151 عضوا بالوكالة ، وانتقد التقرير رد فعل اليابان عقب وقوع حادثة مفاعل فوكوشيما النووى .

وعاتب التقرير الحكومة اليابانية لأنها لم تطبق إتفاقية المساعدة التى وضعتها الوكالة فى حالة وقوع حادث نووى مماثل ، وتحكم هذه الاتفاقية التعاون بين الدول والوكالة الذرية لتنظيم المساعدة والأمن والتواصل فى هذه الحالة.

وأوضح أمانو أن الوكالة قامت بإعداد هذا التقرير على أساس زيارة خبراء من الوكالة لليابان فى شهر مايو الماضى ، وفى صيغة أولية للتقرير، شددت الوكالة على التقليل من شأن مخاطر التسونامى، لكنها رحبت برد الفعل "المثالي" للبلد فى مواجهة الكارثة.

ويعتبر حادث محطة فوكوشيما النووية أسوأ حادث نووى فى العالم منذ حادث محطة تشيرنوبل فى أوكرانيا العام 1986.

يذكر أن اليوم قد شهد بداية أعمال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسلامة النووية ، الذى من المقرر أن يستمر لمدة 5 أيام لبحث آثار كارثة اليابان النووية التى تعرض لها المفاعل النووى بمدينة فوكوشيما وبحث الدروس المستفادة من هذه الكارثة لتدعم السلامة والأمان النووى بمحطات الطاقة الكهرونووية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة