كوبا تنشر مذكرات الثائر تشى جيفارا بعد نصف قرن

الجمعة، 17 يونيو 2011 06:23 م
كوبا تنشر مذكرات الثائر تشى جيفارا بعد نصف قرن الثائر تشى جيفارا
(وكالات الأبناء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من نصف قرن أعلنت كوبا عن نشر مذكرات "الرفيق إرنستو تشى جيفارا"، التى احتفظ بها خلال الكفاح المسلح، الذى خاضه برفقة فيدل كاسترو من سلسلة جبال سيرا مايسترا.

ووفقا لشبكة CNN الأمريكية فإن "مذكرات مقاتل" تحكى تجارب الثائر جيفارا، الذى أصبح رمزاً للثورة والثوار فى مختلف أنحاء العالم وأيقونتهم، منذ وصوله سواحل كوبا فى الثانى من ديسمبر عام 1956 حتى اللحظة التى أعلن فيها الثوار الملتحون النصر فى الأول من يناير من عام 1959.

ووفقاً لأرملة جيفارا، أليدا مارتش، فإن الهدف من ذلك هو "الكشف عن عمله وأفكاره وحياته بحيث يعرفه الشعب الكوبى وشعوب العالم كله، ولا يتم تشويه الحقائق والأشياء بشأنه".

وقام بإعداد المذكرات مركز دراسات تشى جيفارا، الذى تديره مارتش نفسها، ونشرته دار "أوشن برس/أوشن سور"الأسترالية، وقال الباحثون إن جيفارا احتفظ بمذكراته المكتوبة بخط يده فى دفاتر ملاحظات، ويعود لذلك السبب جزئياً عدم نشر المذكرات، حيث إن بعض تلك دفاتر المذكرات تلك كانت مفقودة.

وقالت قائدة فريق البحث فى المركز، ماريا دل كارمن أرييت، فى مؤتمر صحفى بمناسبة إطلاق المذكرات: "أين هى دفاتر الملاحظات؟ لا نعرف، كما أن هناك العديد من النسخ"، لكنها قالت كذلك إن جزءاً كبيراً من المادة تم تضمينه فى كتاب "فصول من الحرب الثورية الكوبية"، وهى رواية الثورة الأكثر شمولاً للفترة التى قضاها فى سلسلة جبال سيرا مايسترا كان جيفارا قد نشرها فى العام 1963.

وكانت بعض مذكرات جيفارا الأخرى قد حققت نجاحاً تجارياً، وأهمها، "مذكرات دراجة نارية"، والتى تشكل مذكرات طالب الطب البالغ من العمر 23 عاماً خلال رحلته فى أمريكا اللاتينية.

يشار إلى أن جيفارا ولد فى الأرجنتين عام 1928 والتقى كاسترو فى العام 1955 فى المكسيك، حيث كان يعد لرحلة العودة إلى كوبا للإطاحة بنظام الدكتاتو فولجنسيو باتيستا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة