اختيار مصر عضوًا بالمكتب التنفيذى لمجلس وزراء المياه العربى

الخميس، 16 يونيو 2011 12:29 م
اختيار مصر عضوًا بالمكتب التنفيذى لمجلس وزراء المياه العربى الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسين العطفى، وزير الموارد المائية والرى، أن المكتب التنفيذى للمجلس الوزارى العربى اتخذ فى اجتماعه، أمس، بمقر جامعة الدول العربية عدة قرارات مهمة فى مقدمتها اعتماد إستراتيجية الأمن المائى العربى لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للبلدان العربية، واختيار مصر عضوًا بالمكتب التنفيذى للمجلس الوزارى العربى للمياه لمدة عامين آخرين - وهى المرة الأولى التى يتم اختيارها لدورتين متتاليتين.

كما تم اختيار مصر عضوًا فى لجنة تحكيم جائزة المجلس الوزارى العربى للمياه، وتم تخصيص جائزة من المجلس الوزارى العربى فى مجال رفع كفاءة استخدامات المياه فى مجال الشرب والرى.

وأوضح العطفى أن هذا الاختيار يعكس مكانة مصر، والدور التى تلعبه على الصعيدين العربى والإقليمى، إضافة إلى أنها تعكس أيضا تقدير العرب للثورة البيضاء التى اضطلع بها شباب وشعب مصر، وأصبحت مثالا يحتذى بها.

وأشار إلى أنه فى ظل التحديات العديدة التى يواجهها قطاع المياه فى العالم العربى كان هناك حتمية بناء إستراتيجية توحد جهود الدول بما يخدم الأمن المائى والغذائى على المستوى العربى والدولى، وأن هذه الإستراتيجية لها أهداف محددة، ومحاور رئيسية وتعد دليلا استرشاديًا، من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية، وحمايتها من التلوث والهدر، والحفاظ على الحقوق المائية العربية.. وأضاف أنه تم الاتفاق على التنسيق الكامل بين الدول العربية لطرح رؤية مشتركة لقضايا المياه فى الوطن العربى خلال فعاليات المنتدى العالمى السادس للمياه مرسيليا – فرنسا فى مارس 2012، موجهاً فى هذا الصدد إلى أهمية تضافر الجهود من أجل توفير الأموال لزيادة حجم الاستثمارات فى مجال المياه وتنفيذ المشروعات التى جاءت على رأس أولويات المجلس والخاصة بإدارة الموارد المائية.

وأكد العطفى أن مصر تتطلع إلى تعميم التجارب الناجحة فى إدارة المياه، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين جميع الدول العربية وأن مصر- ممثلة فى وزارة الموارد المائية والرى - على أتم الاستعداد لتقديم كافة خبراتها للنهوض بالشأن المائى من خلال أجهزتها التنفيذية ومراكزها البحثية.. منوها إلى أن هذا الاتجاه يأتى فى إطار دعم التعاون العربى– العربى فى مجال إدارة الموارد المائية.

وأوضح أن المجلس الوزارى العربـى يسهم فى تنمية الموارد المائية والحفاظ عليها فى ضوء الاستفادة من التقنيات البديلة كحصاد مياه الأمطار والجريان السطحى والتغذية الاصطناعية للمياه الجوفيـة مع تنمية الموارد المائية غير التقليدية من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الصحى والصرف الزراعى والمياه المعالجة وتحلية المياه، بالإضافة إلى تضافر الجهود العربية نحو حماية الموارد المائية من التلوث، إلى جانب دعم الأبحاث العلمية ووضع الإستراتيجيات المائية قصيرة وطويلة المدى، فضلاً عن استثمار الثروة المائية المتاحة فى الوطن العربى فى مجالات أكثر فعالية وتلبية الاحتياجات الحقيقية لشعوب المنطقة من خلال تحسين كفاءة منظومة الرى وتعظيم الاستفادة من مواردنا المائية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة