ما وظيفة صمامات القلب وأمراضه؟

الأربعاء، 15 يونيو 2011 04:24 م
ما وظيفة صمامات القلب وأمراضه؟ الدكتور حاتم غازى أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل سيد مؤنس يسأل عن وظيفة صمامات القلب؟
ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور حاتم غازى، أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب، قائلا: تعمل صمامات القلب على التحكم فى مجرى الدم من وإلى القلب فى اتجاه معين وفى وقت معين من انقباض أو انبساط عضلة القلب. يتواجد الصمام الميترالى بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ويوجه الدم القادم للأذين الأيسر إلى البطين الأيسر ومنه إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الشريان الأورطى.

وأمراض الصمام الميترالى فى الغالب الأعم إما ضيق أو ارتجاع بالصمام، ويعتبر ضيق الصمام الميترالى الأكثر شيوعا فى السن الصغيرة وكذلك متوسطى العمر، بينما يحدث ارتجاع الصمام الميترالى فى مرحلة أكبر سنا ممن يعانون ضيق بالصمام، ويبدأ ظهور الأعراض فى الرجال متأخرا عن النساء، حيث يعتبر الحمل والولادة من العوامل التى تكشف وجود العيب فى الصمام.

وترجع أسباب الإصابة بضيق فى الصمام الميترالى إما لوجود عيب خلقى يولد به الطفل أو مرض مكتسب مثل الحمى الروماتيزمية الشائعة فى دول حوض البحر المتوسط والتى قد تصيب الصمام بضيق أو ارتجاع أو كلاهما معا أو مرضى الذئبة الحمراء أو الأورام الحميدة أو نادرا الأورام الخبيثة بالأذين الأيسر التى يؤدى وجودها إلى أعراض مشابهة إلى ضيق الصمام الميترالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة