ماذا يعنى شلل إرب وما طرق علاجه؟

السبت، 11 يونيو 2011 08:57 ص
ماذا يعنى شلل إرب وما طرق علاجه؟ صورة أرشيفية
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت يسر عبد الفتاح تسأل: ما شلل إرب؟
تجيب الدكتورة هبة محمد على، أخصائية العلاج الطبيعى قائلة، شلل إرب أو ملخ الولادة هو إصابة الضفيرة العضدية، وأن أغلب حالات الإصابة تحدث أثناء الولادة، وتحدث لدى مختلف الأطفال، وتشمل الأطفال المبتسرين وأطفال الأوزان الكبيرة وهم الأكثر عرضة للإصابة.

وتتمثل أنواع الإصابة بالضفيرة العضدية فيما يلى:
وتعنى إصابات التمددstretch-1
وتعنى إصابات الورم العصبى neuroma-2
- وتعنى إصابات التمزقrapture-3
وتعنى إصابات الخلع Avulsion4-

أى إصابات التمدد (stretch) حيث تختلف درجة الإصابة على قوة التمدد الحاصل فينتج انضغاط للعصب نتيجة الورم والكدمة الناتجة عن انحباس الكتف، وهذا النوع من الإصابات يعتبر الأقل خطورة من الإصابات الأخرى وعادة يتعافى خلال مدة تتراوح سنة إلى سنتين مع استعادة الوظيفة كاملا، بينما إصابات الورم العصبى التى من شأنها الضغط على الأعصاب، فإن هذا النوع يتطلب التدخل الجراحى لاستعادة الوظيفة، وإصابات التمزق تشمل تمزق العصب فى عدة أماكن، ومن ثم لابد من اللجوء إلى الجراحة لاستعادة الوظيفة.


والنوع الرابع وهو إصابات الخلع يحدث عندما تسحب الأعصاب من النخاع الشوكى، وهذا النوع من الإصابة يعتبر من أشد إصابات الضفيرة العضدية، ويحتاج إلى جراحة دقيقة وكبيرة جدًا وقد يحتاج إلى زرع عضلة لاستعادة الوظيفة.

وتشخيص هذه الإصابات أكثر تعقيدًا لأن اختلاف أنواع الإصابات قد يسبب نفس الأعراض كما أن الكثير من الأعصاب الصغيرة، قد تصاب فى الضفيرة العضدية بنفس الوقت، وإن كان معظم إصابات الضفيرة العضدية تكون طفيفة وأكثرها يتماثل للشفاء فى مدة تتراوح ما بين 3 – 4 شهور، والإصابات الشديدة قد تتعافى فى فترة تتراوح 18 – 24 شهرًا.

والخضوع لتمارين العلاج الطبيعى وجلسات الكهرباء فى الفترة الأولى من الإصابة يكون ضروريا لمنع ضمور العضلات وتحفيز التوصيل العصبى، وكذلك المحافظة على مرونة المفاصل والعضلات ومدى الحركة الطبيعى لمفاصل الذراع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

medhat eyd

ta7eyh kbeera

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

د.خالد عمارة يكتب: شلل الضفيرة العصبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة