ما علاج وجود أكياس على المبيض؟

الجمعة، 10 يونيو 2011 01:40 م
ما علاج وجود أكياس على المبيض؟ الدكتور صلاح سند أستاذ جراحة النساء والتوليد
كتبت دعاء حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول أنا متزوجة منذ بضعة أشهر وأعانى من أكياس على المبيض وعدم الاتزان فى بعض الهرمونات، علما بأنى أتناول بعض الأدوية مثل "الكلوميد" منذ 3 أشهر ولكنها لا تأتى بأى نتيجة، فهل أحتاج إلى علاج آخر أم هذا العلاج مناسب لحالتى؟

يجيب على هذا التساؤل الأستاذ الدكتور صلاح على سند أستاذ جراحة النساء والتوليد، قائلا: "هذه السيدة تشكو وجود أكياس على المبيض وعدم اتزان فى الهرمونات وتعاطى أدوية منشطة للتبويض، ولكن مع وجود أكياس على المبيض لا يصح بتناول أدوية منشطة للمبيض، إلا بعد علاج هذه الأكياس حتى لا تزداد فى الحجم، مما قد يؤدى إلى مضاعفات فى هذه الأكياس.

ويضيف قد تكون تقصد وجود تكيس على المبيضين، وكلمة تكيس لا تعنى وجود أكياس على المبيض، وإنما هى حالة من حالات كسل المبيضين عن العمل وعلاج هذه الحالة تكون بضبط عدم الاتزان فى الهرمونات، بالإضافة إلى أدوية منشطة للمبيض مثل عقار "الكلوميد" الذى تتناوله، ولابد من متابعة التبويض بالموجات الصوتية لمعرفة هل يحدث تبويض أم لا؟.

فإذا لم يحدث تبويض فيقوم الطبيب بزيادة الجرعة أو إعطاء المريضة عقار آخر، أما إذا حدث تبويض ولم يحدث حمل فتقوم بالبحث عن أسباب أخرى أدت لتأخر الحمل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة