وول ستريت جورنال: الاضطرابات السياسية بالمنطقة تقوض دور السعوديين

الخميس، 09 يونيو 2011 04:36 م
وول ستريت جورنال: الاضطرابات السياسية بالمنطقة تقوض دور السعوديين منظمة الدول المنتجة للنفط OPEC
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أندى ليبو، رئيس مستشارى شركة ليبو أويل أسوسيشن، إن المنطقة تشهد حاليا بداية الانقسام كبير بين الدول الأعضاء بمنظمة الدول المنتجة للنفط OPEC.

ومن جانبها، اعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن فشل المملكة العربية السعودية لإيجاد توافق فى الآراء بين أعضاء أوبك لرفع الإنتاج يسلط الضوء على أن التوتر السياسى فى الشرق الأوسط قد يكون له القوة للتأثير على قدرة الرياض فى السيطرة على قرارات أوبك.

ورغم أن أوبك تضم 12 بلدا، كبار الدول المنتجة للنفط، إلا أن قراراتها فى السنوات الأخيرة الماضية بدت مطاطية وتخضع لرغبات المملكة التى تعد أكبر منتج للنفط.

وتقود كلا من إيران والمملكة العربية السعودية كتل معارضة لبعضهم، حيث تقود المملكة العربية السعودية منظمة OPEC نحو مزيد من أسعار أكثر اعتدالا للنفط وهو الاتجاه الذى يفضله الغرب، فيما تضغط إيران من أجل ارتفاع الأسعار.

وترى الصحيفة الأمريكية، أن الإضطرابات السياسية العربية أضافت أبعاد جديدة للمنافسة، فلقد انتفدت إيران علنا التحركات السعودية لإرسال قوات إلى البحرين لقمع انتفاضة الشيعة، فيما تتهم دول الخليج جارتهم الشيعية بإثارة المشاكل فى البحرين وأماكن أخرى بالمنطقة.

وتضيف أن فشل الجهود السعودية لتعزيز OPEC، فى أعقاب الإنتفاضات المطالبة بالديمقراطية، يثير تساؤلات حول العلاقة بين الانقسامات بالمنطقة، وتلك التى تشهدها منظمة الدول المنتجة للنفط.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة