ارتفاع أسعار الأسمدة يهدد المحاصيل الزراعية بكفر الشيخ

الإثنين، 06 يونيو 2011 04:19 م
ارتفاع أسعار الأسمدة يهدد المحاصيل الزراعية بكفر الشيخ كميات من الأسمدة الزراعية
كفر الشيخ ـ محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظة كفر الشيخ أزمة بالأسمدة الزراعية، وذلك لارتفاع أسعارها فى هذا الوقت الحرج من الدورة الزراعية.. يقول إبراهيم عبد الرزاق فلاح من شباس عمير: وصل سعر شكارة الكيماوى اليوريا 160 جنيها بدلا من 75 جنيها والنترات سعرها 145 جنيها بدلا من 70 جنيها، والسوبر وصل سعرها 50 جنيها بدلا من 37 جنيها، مما يعد عبئا على الفلاحين الذين يعانون الأمرين من عدم وجود مياه رى وأزمة السولار المنتهية وارتفاع أسعار المبيدات الحشرية، ومازاد الطين بله كما يقولون ارتفاع جنونى لأسعار الأسمدة بعد أن تركت الدولة العنان للسوق السوداء ومافيا التجارة بمقدرات الفلاحين، ورغم التشدقات الإعلامية من وجود نقابة للفلاحين وخلافه، إلا أن الفلاح فى محافظة كفر الشيخ يعانى يوميا فى زراعة أرضه المصدر الوحيد لأسرته والتى تكفل له الحياة المتواضعة.

وأضاف الدكتور أيمن شاهين رئيس الجمعية الزراعية بحصة الغنيمى مركز قلين أن السبب فى الأزمة عدم ورود الكميات المخصصة للجمعيات الزراعية مما يعطى الفرصة للسوق السوداء واحتكار التجار لكميات أخرى كانت مخصصة للمزارعين، ورغم احتياج الفلاحين إلى كميات من الأسمدة تصل إلى أربع شكاير أسمدة كل موسم زراعى للفدان الواحد مما يهدد مساحات كبيرة بضعف إنتاجها المعهود.

ويناشد محمد عبد الموجود عبيد عضو الجمعية الزراعية بكفر الشيخ وزير الزراعة بضرورة الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى من اليوريا والنترات والسوبر وغيرهم.

ويحمل أحمد على السعيد فلاح من دسوق المسئولين فى الزراعة وغيرهم ما يحدث من ضمور للنباتات وضياع مجهود الفلاح الذى يضيع هباء بسبب عدم وجود الأسمدة فى الجمعيات وعدم قدرة الفلاح من شرائها من السوق السوداء، التى تستغل الفلاح الذى لا يملك قوت يومه مما أدى لتبوير الأرض وفقدان الفلاح لمميزاته فى السوق المصرى والعالمى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة