عدد خاص لمجلة "الشعر" عن محمود درويش

الخميس، 02 أكتوبر 2008 02:49 م
عدد خاص لمجلة "الشعر" عن محمود درويش العدد الأخير من مجلة "الشعر"
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفردت مجلة الشعر المصرية صفحات عددها الأخير بالكامل، لتناول تجربة الشاعر الراحل محمود درويش، وتنوعت مواد العدد ما بين الدراسات النقدية والشهادات الشعرية والقصائد المهداة إلى روحه، والتحقيقات التى تقصت طبيعة الجانب السياسى فى حياة درويش، ورؤية الساسة الإسرائيليين لمدى خطورة قصائده.

ومن الدراسات: محمود درويش (المهاجر) د. محمد عبد المطلب، مداخل مقترحة لقراءة شعر درويش، د. حاتم الصكر، النماذج الأساسية فى تشكيل القضية الدرويشية، د. صلاح فاروق، المنشد الأبدى، رفعت سلام، من تجليات الحلم، جمال القصاص، السمات النوعية فى شعر درويش، د. سهام جبار، الدين والأسطورة ومحمود درويش، د. سحر سامى، نظرات فى إبداع درويش، د. ثريا العسيلى، الأشياء على حقيقتها، نديم الوزة، الكتابة الجديدة.. وعى جديد، د. أمجد ريان، لاعب النرد بين شعر المقاومة ومقاومة الشعر، فتحى عبد السميع، تأسيس شعرية الثورة، د. أيمن تعيلب، البناء السردى فى شعر درويش ، د. محمود الضبع، نص وقراءة: آن للشاعر أن يقتل نفسه ، عويس معوض.

كما احتوى العدد قصائد مهداة لدرويش، منها: أيها البرق السجين، محمد إبراهيم أبو سنة، إلى الراحل الباقى، صلاح محاميد، قصيدتان - عيد صالح، نشيج الكرمل - أحمد مرتضى عبده، مرثية - محمد آدم، مرثية العاشق - على منصور، سيناريو جاهز .. سيناريو مكتمل - كريم معتوق، رطب الصيف – عبد الحكم العلامى، يوسف الشعراء - سيد جودة، وهل تترمل الكلمات؟ - ياسر عثمان.

وقدم عددا من الشعراء والنقاد شهاداتهم حول التجربة الدرويشية وعلاقاتهم بها، من هذه الشهادات: لم يصغ إلى يأس الضحية ولا غرور الجلاد- موسى حوامدة، درويش.. مواقف إنسانية - د. حسن فتح الباب، تجربة شعرية ثرية - د. أحمد درويش، من شاعر المقاومة إلى الشاعر الحقيقى – عبد المنعم عواد يوسف، الصانع الأمهر - فريد أبو سعدة، جدارية شعرية لا يستحقها إلا الموت الواعى - خضير ميرى، المؤنسة - وائل السمرى، ثقوب فى قميص الحرير المذهب- د. ناظم عودة، فلسطين أم المجازات – د. عزازى على عزازى، حالة مستديمة من عشق الوطن - خالص عزمى، شاعر الزيتون فى حضرة الغياب - د. أسرار الجراح، لسنا ملائكة كما كنا نظن - قاسم مسعد عليوة، عن الموت الذى لا موت فيه - عاطف عبد العزيز، أجمل ما ترك لنا - سمير الأمير، يطل كشرفة شعر على ما يريد - محمود خير الله، الدولة القومية بين شعبية الشعر واتهامه بالرجعية - محمود قرنى، الحب الأول - نجاة على، بل أحبك حيًّا- عماد غزالى، مات فى الوقت المناسب! - د. عمار على حسن، فى مديح ظلك العالى - هيثم الحاج على.

وضم العدد أيضا تحقيقات: درويش.. الهارب من قفص السياسة - تحقيق ناصر حجازى، سيرة درويش على الطريقة الإسرائيلية - تحقيق محمد نعيم.

وفى خارج السرب كتب رئيس التحرير الشاعر فارس خضر، عن شاعر القضية الفلسطينية التى شد بقصائده قامتها وشدت قامته.

يذكر أن، مجلة الشعر فصلية تصدر عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة