فتحى الشوادفى

تخليد عبد الناصر .. جائزته الشعبية

الإثنين، 29 سبتمبر 2008 10:44 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لماذا يطلب العقلاء من المصريين والعرب نسيان جمال عبد الناصر، ولماذا يعتبر هؤلاء العقلاء نسيان الزعيم الراحل مطلباً عادلاً وعاقلاً مع أن الساخطين عليه لم ينسوه وافتروا عليه وعلى سنوات حكمه مع أن العدل والعقل يفرضان علينا أن يكون السؤال هو لماذا ننساه ولماذا نحرمه من جائزته الشعبية، والتى تـُمنح لقلة من الزعماء والقادة وفق قاعدة بسيطة وهى من أعطانا خيراً أعطيناه حباً.

وتبدو لى مقولة "أنه كلما زاد توغلنا فى الوحل نظرنا إلى السماء بحثاً عن النجوم"، تبريراً نموذجياً لحالة العشق الجماهيرى للراحل العظيم، فالوحل الذى تعيش فيه الجماهير العربية ومرارة واقعها يدفعها للنظر إلى السماء حتى لو كانت بعيدة للبحث عن النجوم يهتدون بضوئها وصياغة حلم الخروج من الوحل الذى طال الرقاب، ومن هنا يأتى استدعاء سيرة عبد الناصر ويصرخ البعض مع جمال بخيت:
ارجع بأه
ارجع بأه
وفك حبل المشنقة
وامسح همومنا باللقا
ياجدرنا تحت التراب
يا حلمنا فوق السحاب
يا عمرنا طال العذاب
فى الانتظار.

وإذا كان الوحل العربى رؤيا مصرية وعربية استشعر به الشارع العربى بمجرد رحيل ناصر وتحققت وسط حالة اندفاع من الساخطين على عبد الناصر الذين سارعوا بالهجوم على عبد الناصر وثورة يوليو انتقاماً منه واعتبروا أن كل ما قدمته الثورة وقائدها جريمة وتم تدشين أكبر حركة تزييف للتاريخ وتشويه تحرير الوطن، والمواطن كان من الطبيعى أن تثأر الجماهير لقداسة جائزتها التى قررت منحها لأبنها، ورداً للجميل ولذلك صدر الحكم على لسان أحمد فؤاد نجم الذى سبق سجنه فى عهد ناصر، ولكنه سامحه وقال:
وكل وقت وله أذان
وكل عصر وله نبى
وإحنا نبينا كده
من ضلعنا نابت
لا من سماهم وقع
ولا من مرا شابت
ولا انخسف له القمر
ولا النجوم غابت.

موقف نجم المعبر عن حالة مصرية خالصة، شاركه عشرات وربما مئات الشعراء العرب ومنهم من اختلف مع الثورة فى حياة عبد الناصر، ولكن بعد رحيله صالحوه ومنهم نزار القبانى الذى مُنِع من دخول مصر، ولكن ذلك لم يمنعه من القول:

قتلناك يا آخر الأنبياء
قتلناكَ.. ليسَ جديداً علينا
اغتيالُ الصحابةِ والأولياءْ
فكم من رسولٍ قتلنا.. وكم من إمامٍ
ذبحناهُ وهوَ يصلّى صلاةَ العشاءْ
فتاريخُنا كلّهُ محنةٌ.. وأيامُنا كلُّها كربلاء
نزلتَ علينا كتاباً جميلاً..
ولكننا لا نجيدُ القراءةْ
وسافرتَ فينا لأرضِ البراءةْ
ولكننا.. ما قبلنا الرحيل
تركناكَ فى شمسِ سيناءَ وحدك
تُكلّمُ ربكَ فى الطورِ وحدك
وتعرى .. وتشقى .. وتعطشُ وحدك
ونحنُ هنا نجلسُ القرفصاءْ .. نبيعُ الشعاراتِ للأغبياء
ونحشو الجماهيرَ تبناً وقشاً .. ونتركهم يعلكونَ الهواء.

ويدرك الشارع العربى أن محاولة مسح التاريخ المجيد لثورة يهدف إلى تصدير اليأس والشعور بالدونية حتى لا نفكر من جديد فى تحرر أو تقدم، ولذلك فهو بدفاعه عن عبد الناصر إنما يدافع عن أمله وعن تاريخه القابل للنقد، وليس التشويه والمسح، ومن هنا تحل مصر محل أزوريس القابل لتجميع جسده من جديد، وهو ما قاله صلاح عبد الصبور:
نلقاك شاباً فى رداء الحرب تنفخ فى النفير
كى توقظ الأشلاء، تجمع شمل مصر المسترَقَّة
كانت على مجرى الزمان تمزقت قطعاً
فطفت على مسار النيل تجمع مزقة فى إثر مزقةْ
حتى نهضت، نهضتما، ألقيتما التابوت فى لهب السعير
وعدتما فى خير رفقةْ

تراكم طبقات الوحل تدفع بذكرى عبد الناصر إلى العقل العربى، وفى كل أزمة تمر بها مصر أو العرب تستدعى الذاكرة موقفاً لعبد الناصر، ويطرح البعض سؤالاً: ماذا لو كان ها هنا عبد الناصر؟ ومن ذلك وبعد حادثة الدويقة المأساوى انتشرت على الإنترنت قصيدة لشاعر يدعى عبد اللطيف أحمد فؤاد غزالة يقول فيها:
يا عبد الناصر
أبنائك قتلهم الحجر
ودموع الناس كالبحر
وجماجمنا فى الحفر
ركلها حذاء مَن كفر
أين ناصر يا قمر؟
أين الكرامة والثمر؟

باختصارِ شديد .. فإن الواقع يفرض علينا استدعاء ذكرى عبد الناصر فى سبتمبر وطوال شهور السنة وعلى مدار ساعات اليوم الواحد فإذا أردتم لنا أن ننساه .. فقدموا لنا واقعاً أحسن منه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة