"البوسطجى" فى كلاسيكيات مهرجان "كان"

الجمعة، 20 مايو 2011 03:41 م
"البوسطجى" فى كلاسيكيات مهرجان "كان" شكرى سرحان
كتبت رانيا علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض أمس، الخميس، فى قسم كلاسيكيات مهرجان "كان" السينمائى الدولى فى دورته الرابعة و الستين نسخة جديدة من فيلم"البوسطجى" إخراج حسين كمال، وذلك فى إطار تكريم مصر بصفتها "البلد الضيف".

البوسطجى بطولة شكرى سرحان و صلاح منصور وزيزى مصطفى، تأليف يحيى حقى. وقد حرص المخرج حسين كمال من خلال الفيلم على إظهار القرية بشكل ‏صادق وحقيقى ومختلف عما قدمت فى أغلب الأفلام المصرية السابقة. كما أن شخصيات الفيلم استطاعت أن تقنعنا بمصداقيتها ‏وذوبانها فى هذا الواقع الحقيقى، وكانت موازية لكافة العناصر السينمائية الأخرى.‏

يعد حسين كمال مخرج يمتلك رؤية فنيه وفكرية، وهو من أهم مخرجى السينما المصرية‏، ولد ‏ فى ‏17/8/1932، وبعد انتهائه من دراسته الجامعية سافر فى بعثة تدريبية إلى إيطاليا، وعاد ليعمل مخرج للبرامج منها (مجلة الشباب، مشاكل وآراء)، ثم أخرج مسلسلات تليفزيونية منها "الخط، رايا ورايا، "البديلة"، لمن تحيا، "رنين" التى فازت بالجائزة الأولى فى مسابقة بالتليفزيون فى ١٩٦٣.

قام حسين كمال بإخراج أول فيلم له "المستحيل" من خلال القطاع العام ثم فيلمه الثانى "البوسطجى" ثم "شىء من الخوف"، وقد توفى حسين كمال 24 مارس 2003‏ .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة