الأربعاء.. انطلاق مؤتمر "تعارف الحضارات" بمكتبة الإسكندرية

الإثنين، 16 مايو 2011 07:23 م
الأربعاء.. انطلاق مؤتمر "تعارف الحضارات" بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم مكتبة الإسكندرية الأربعاء المقبل وعلى مدار يومين، مؤتمر "تعارف الحضارات"، بمشاركة أكاديميين ومتخصصين من مصر، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، والمغرب، وتونس، وتركيا، وإيران، إضافة إلى مشاركة مجموعة من المنظمات، ومنها منظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو".

يتناول المؤتمر مفهوم تعارف الحضارات، هذا المفهوم الحديث والنبيل الذى بزغ لتطوير المعرفة ونفى الجهل بعالم الحضارات، والذى يحاول نقد واقع العلاقات بين الحضارات من جهة، ونقد المفاهيم السائدة فى هذا المجال من جهة أخرى، مثل مفاهيم الحوار، والصراع، والصدام، والانقسام، والأحادية، ونفى الآخر.

تدور جلسات المؤتمر حول عدد من المحاور، هى تعارف الحضارات.. الفكرة والتأسيس، تعارف الحضارات فى الفكر الإسلامى، تعارف الحضارات.. الخبرة والممارسة، تعارف الحضارات فى المجالات المختلفة، تعارف الحضارات وتغيير العالم، وتعارف الحضارات والشراكة الحضارية: رؤية مستقبلية.

يشارك فى المؤتمر عدد من الأكاديميين والمتخصصين وممثلى المنظمات، ومنهم الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار، والمفكر الإسلامى الدكتور محمد عمارة، وزكى الميلاد، رئيس تحرير مجلة "الكلمة" بالسعودية، والدكتور سيف الدين عبدالفتاح، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وأحمد المبلغى، باحث أكاديمى إيرانى ورئيس المركز العالمى للعلوم والثقافة الإسلامية، ونوزاد صواش، رئيس القسم العربى فى مؤسسة البحوث الأكاديمية والإنترنت فى إسطنبول، والباحثة التونسية سارة حكيمى.

ويتحدث أيضًا الدكتور عاصم حفنى، محاضر فى مجال الدراسات الإسلامية والعربية فى مركز الدراسات الشرق أوسطية بجامعة ماربورج، ومحمد مراح، أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة العربى بن مهيدى بالجزائر، والدكتور محمد كمال الدين إمام، أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية، والدكتور سعيد بنسعيد العلوي؛ الأستاذ بجامعة محمد الخامس، والدكتور يحيى اليحياوى، الخبير فى الإعلام والاتصال بالمغرب، وسامح فوزي؛ نائب مدير منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية، والكاتب المغربى عبد الرحيم بنحادة، والمحامى المصرى الدكتور على الغتيت، ومحمد بن صالح، ممثل منظمة الإيسيسكو.

يهدف المؤتمر إلى استكشاف ما يمكن أن يقدمه مفهوم تعارف الحضارات من رؤى وأفكار ومفاهيم على مستوى النظر، ومن خبرات وتجارب وممارسات على مستوى العمل، وذلك من خلال استعراض نماذج من التاريخ والحاضر، ونماذج من الخبرات والتجارب الإنسانية القائمة فى عالم اليوم فى مجالات متعددة مثل: العلم، والتعليم، والتجارة، والرحلات، والحرب والسلام، والترجمة، والدبلوماسية، خاصة فى ظل ثورة المعلومات، وتطور تكنولوجيا الاتصالات والإعلام وفى ظل تغير موازين القوى الحضارية فى العالم.

تتناول أوراق المؤتمر أثر وانعكاس تعارف الحضارات على حاضرنا ومستقبلنا، وعلى رؤيتنا للعالم، وتغيير ومستقبل العالم، وتطور النظام الدولى بتنظيماته ومؤسساته وقوانينه، وذلك من زوايا قانونية، واقتصادية، وثقافية، وعلمية. ويطرح المؤتمر تساؤلات هامة من قبيل: كيف تصوغ هذه المنظمات الاقليمية والدولية برامجها؟ وما السبيل لإصلاحها من منطلق التعارف؟ وكيف يمكن الربط بين منطق التعارف ومنطق المصالح؟ وكيف يمكن الاستفادة من هذه الفلسفة فى نماذج من منظمات دولية وأحلاف مختلفة؟ وكيف يتخلص العالم من هيمنة الدول الكبرى على السياسات الدولية؟








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة