مائة لوحة جديدة احتفالاً بمئوية صلاح طاهر

الإثنين، 16 مايو 2011 04:17 م
مائة لوحة جديدة احتفالاً بمئوية صلاح طاهر الفنان صلاح طاهر
كتب محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت قاعة الزمالك للفن بمئوية ميلاد الفنان صلاح طاهر بعرض مائة لوحة جديدة لم تعرض من قبل لتقدم أعمالاً أنجزها فى مرحلته التجريدية، فى المعرض الذى افتتح مساء أمس الأحد، بالقاعة.

وقال أيمن طاهر نجل صلاح طاهر "عندما طلبت منى ناهدة الخورى مديرة القاعة أن نقيم معرضاً لأعمال والدى التجريدية، وأن يكون الاحتفال بمئويته بعرض مائة لوحة من أعماله التى لم تعرض من قبل، فإن الاختيار تم من بين أربعمائة وخمسين عملا لم يره أحد من قبل".

وأضاف "أبى كان غزير الإنتاج فقد مر من الأكاديمية إلى أقصى التجريدية ماراً بمعظم المدارس الفنية المعروفة، وأدى هذا إلى وفرة إنتاجه الفنى، فقد كان يعيش بالفن ويكرر قوله "الفن طويل المدى والحياة قصيرة، وربما كان هذا أحد الأسباب التى أطالت فى عمره حتى بلغ السابعة والتسعين، ولآخر لحظة فى حياته كان يتطلع بشخصه لعمله الفنى القادم".

وتبرز أعمال طاهر التجريدية رؤية متعمقة للجسد الإنسانى المنتشر فى اللوحة، ويبدو أن تأثر طاهر كتب علم النفس التى أورثها لنجله طاهر كانت مرجعاً أساسياً لاهتمامه برسم البورتريه، لأنه لم يكن يرسم ملامح الشخص، وإنما يرسم شخصيته، ولهذا رفض رسم الكثير من المشاهير لعدم وجود معالم فى وجوههم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة