مصادر: ارتفاع إنتاج القمح إلى 60 مليون إردب

السبت، 14 مايو 2011 04:39 م
مصادر: ارتفاع إنتاج القمح إلى 60 مليون إردب الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقعت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الزراعة، ارتفاع إجمالى إنتاج مصر من القمح الموسم الحالى إلى 60 مليون إردب، بزيادة تصل إلى 15 مليون إردب، مقارنة بإنتاج العام الماضى.

وأكد الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء أصدر تعليمات مشددة للجنة الوزارية المعنية بمتابعة توريد المحاصيل الزراعية، بتوفير كافة الاعتمادات المطلوبة، وإزالة أى معوقات تحول دون استلام القمح من المزارعين، وفقا للأسعار المجزية التى حددتها الدولة.

وقال وزير الزراعة، على هامش جولته بمحافظة أسيوط، إن تكليفات رئيس الوزراء تستهدف تحقيق انتعاشة حقيقية فى اقتصاديات المزارع لتشجيعه على دعم جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها القمح اللازم لصناعه الخبز.

كما وصف على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى تعليمات وزير الزراعة الخاصة بعمليات استلام القمح من المزارعين بـ"الصارمة والمحددة منذ بداية موسم التوريد، والتى تقضى بضرورة عدم وقف استلام القمح من المزارعين بالمحافظات تحت أى مبرر".

وأضاف شاكر أن معدلات توريد الموسم الحالى شهدت زيادة غير مسبوقة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، مشيراً إلى إجمالى الكميات التى تم توريدها لصالح شون البنك بمختلف المحافظات بلغت حتى أمس أكثر من 600 ألف طن بزيادة 100% عن نفس الفترة من العام الماضى، مع قيام وزارة المالية بتوفير الاعتمادات المالية المخصصة لذلك.

وأوضح شاكر أن تكليفات الوزير شددت على تجهيز جميع الشون الخاصة باستلام المحصول على الوجه اللازم لحفظها بصورة جيدة، طبقا للمعايير المصرية والدولية المعنية بالتخزين، مشيرا إلى أن الوزير قرر تكليف مركز البحوث الزراعية بتدبير مساحات مناسبة إضافية بمحطات ومزارع قطاع الإنتاج، التابع للمركز لاستلام المحصول، مشيرا إلى أن هذه الاستعدادات تأتى وسط التوقعات فى زيادة كميات القمح التى تم توريدها للدولة هذا العام.

وكشفت تقارير وزارة الزراعة أن متوسط إنتاجية القمح هذا العام فى الوجه القبلى ارتفع إلى 20 إردباً للفدان، بزيادة تتراوح من 5: 6 أرادب، مقارنة بالعام الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة