مع انطلاق العام الدراسى الجديد

16 مليون طالب يغرقون فى إهمال المدارس الحكومية

الجمعة، 19 سبتمبر 2008 10:48 ص
16 مليون طالب يغرقون فى إهمال المدارس الحكومية ارتفاع كثافة الفصول وعجز المعلمين ونقص الإمكانيات.. تهدد العام الدراسى الجديد
شارك فى التقرير هانى صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العام الدراسى الجديد ينطلق السبت الموافق20 سبتمبر، وسط تلال من المشاكل، أبرزها العجز الكبير فى عدد المعلمين، الذى بلغ حجمه160 ألف معلم، ليصيب معظم المواد بعجز واضح فى هيئات التدريس، وعلى رأسها اللغة الإنجليزية (25%)، والرياضيات ( 40%)، واللغة العربية (20%).

تعانى المدارس المصرية مع انطلاق العام الدراسى من نقص واضح فى الإمكانيات، خاصة بالمعامل والأدوات الرياضية والمكتبات، حيث بلغت نسب العجز فى أساسيات هذه الأنشطة30%، مما يعيق تطبيق التقويم الشامل. كما أن هناك أكثر من 20% من المدارس يطبق عليها نظام الفترتين الدراسيتين (صباحى ومسائى) وهناك 5% يطبق عليها نظام أكثر من فترتين.

كذلك تعانى المدارس من عدم اكتمال الكتب الدراسية بها، خاصة فى المرحلة الإعدادية والابتدائية. يضاف لما سبق، أن العام الدراسى الجديد سيشهد تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الثالث الإعدادى كمادة نجاح ورسوب، وتضاف للمجموع الكلى للمواد الدراسية فى شهادات إتمام الدراسة الإعدادية، وعلى الرغم من ذلك لا يتوافر إلا جهاز كمبيوتر واحد لكل 300 طالب.

دمياط
رصد مراسلنا معتز الشربينى استعدادات العام الدراسى، فمازالت أجواء "أجريوم" تسيطر على المحافظة، حيث طلب الدكتور محمد البرادعى محافظ دمياط من القيادات التعليمية وموجهى ومدرسى العلوم بمختلف الإدارات التعليمية، عرض موقف المحافظة من قضية "أجريوم" وشرح طبيعة عمل هذه المصانع التى تقوم على إنتاج الأمونيا واليوريا من الغاز الطبيعى. من جانبه شدد محمود عميرة، وكيل وزارة التعليم بدمياط، على منع تنقل الطلاب بين الفصول لحين استقرار العملية التعليمية تحت أى مسمى، ومنع تواجد المدرسين الأزواج فى المدرسة الواحدة. وحصر العجز والزيادة فى عدد المدرسين بكل مادة، والانتهاء من نشرات النقل والندب قبل بدء العام الدراسى.

وطالب عميرة بإعداد دورات تدريبية لمساعدة معلمى الصف الخامس الابتدائى والصفوف الأولى بالمرحلة الإعدادية على تطبيق نظام التقويم الشامل الذى يبدأ هذا العام . ورغم افتتاح 8 مدارس جديدة بتكلفة 14 مليون جنيه، والانتهاء من صيانة 100مدرسة لتخفيف الكثافة الطلابية، إلا أن بعض المدارس مازالت تعانى من كثافة طلابية عالية، مما تسبب فى عدم تسليم بعض الكتب المدرسية للطلاب، ومنها كتب الصف الرابع الابتدائى التى تغير بعض مناهجها فضلا عن وجود بعض المدارس التى تعمل بنظام الفترتين، وعلى رأسها مدرسة شطا العزبى الابتدائية التى تضم ثلاث مدارس، هى مدرسة البحر بنات السنانية، ومدرسة السنانية المشتركة، ومدرسة شطا العزبى، وكذلك وجود عدة مدارس مؤجرة لم يحسم أمرها حتى الآن، منها مدرسة العلايلى والشرباصى والشهيد الأصيل الابتدائية .

الفيوم
أقبل الأهالى على شراء ملابس العيد لأبنائهم بديلا عن شراء ملابس المدارس حسبما أشارت مراسلتنا رباب الجالى، وهو ما يكشف عدم التزامهم بالزى المدرسى الموحد، تعبيرا عن الحالة الاقتصادية التى تعانى منها الأسر. أما المدرسون فقد انتهى كل مدرس من المتعاقدين مع مديرية التربية والتعليم بالفيوم من محو أمية خمسة أفراد كشرط لتجديد التعاقد.

الدكتور جلال مصطفى محافظ الفيوم، انتقد الإهمال الذى يعانيه مجمع مدارس "دمو" للتعليم الثانوى، الذى كلف الدولة ملايين الجنيهات، ولكن لم يتم الاستفادة منه على الوجه الأكمل ويعانى من فقر طلابى شديد. فتم تحويل جزء من المجمع إلى مدرسة ابتدائية، وتخفيض سن القبول إلى 5 سنوات ونصف من أبناء دمو، وخفض مجموع القبول بالصف الأول الثانوى إلى 60%، وهى أقل نسبة قبول على مستوى الجمهورية. ونظرا لزيادة الإقبال على المدرسة الرياضية بدمو، تقرر مضاعفة الفصول بها، وتم افتتاح مجموعة جديدة من المدارس، وأن هناك 2 مليون جنيه من أجل إصلاح المقاعد القديمة بالمدارس.

جنوب سيناء
أكد السيد جابر مدير عام التربية والتعليم لمراسلتنا فايزة مرسال، قرب انتهاء أعمال الصيانة بالمدارس، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لسد العجز فى المدرسين بـ"الوديان"، وأنه ليس هناك ارتباط بين تسليم الكتب وتسديد المصروفات الدراسية التى يمكن تقسيطها أو تتولى المديرية سدادها عن الطلاب غير القادرين.

من جانبه أكد السيد نصر، وكيل أول وزارة التربية والتعليم، أنه تم لأول مرة تطبيق نظام التنسيق المفتوح للمرحلة الثانوية هذا العام والذى يتيح للطلاب كتابة رغباتهم للالتحاق بأى من المدارس الثانوية دون الارتباط بالمجموع. اللواء محمد هانى، محافظ جنوب سيناء، أصدر قرارا بعدم تغيير الزى المدرسى وعدم المبالغة فى طلب الأداوت المدرسية من التلاميذ، وذلك تخفيفا على أولياء الأمور.

الإسكندرية
تسبب ارتفاع الكثافة الطلابية التى بلغت 110 تلاميذ فى الفصل إلى تطبيق نظام الفترتين، وفى تقرير مركز دعم واتخاذ القرار بالمحافظة، والذى حصلت عليه مراسلتنا جاكلين منير، سجل أعلى كثافة طلابية بحى العامرية، الذى يوجد به 264 مدرسة تضم 140ألفا و541 طالبا، فى الوقت الذى يبلغ عدد مدارس حى المنتزه 375 مدرسة تضم 23 ألف تلميذ، يليه حى شرق وبه 341 مدرسة و 194 ألف طالب، وحى وسط 326 مدرسة و136 ألف طالب، أما حى غرب فيضم 120 مدرسة ينتظم بها 70 ألف طالب، وحى برج العرب به 181مدرسة و75 ألف طالب، ويبلغ عدد المدارس بحى الجمرك 93مدرسة تضم 31 ألف طالب .
حى العامرية سجل أكبر عدد للمدارس الأزهرية التى تصل إلى 23 مدرسة، بينما يأتى حى المنتزه فى الترتيب الثانى بواقع 22مدرسة، ثم حى برج العرب بواقع 20مدرسة، وحى وسط 17مدرسة، بينما حى غرب 8 مدارس ، وحى الجمرك 4 مدارس .

المنيا
استعدت المحافظة للعام الدراسى الجديد، بـافتتاح 16مدرسة جديدة وصيانة 5 مدارس بتكلفة قدرها 28 مليون جنيه، كما تم عمل صيانة لـ 56 مدرسة بمراكز المحافظة بتكلفة 30 مليونا. وأعلن الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا، فى تصريحات خاصة لمراسل اليوم السابع حسن عبد الغفار، عن تعاقد مديرية التربية والتعليم مع 4609 مدرسين من خريجى الكليات المختلفة بنظام التعاقد المميز، كذلك التعاقد مع بعض الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين لمتابعة الحالة الاجتماعية والنفسية لجميع الطلاب، علاوة على زيادة عدد المقاعد فى مدارس المحافظة التى بلغ العجز بها 36 ألفا.

وحذر ضياء الدين من الجولات المفاجئة التى سيقوم بها خلال الأسبوع الأول من الدراسة، والتى سيعاقب فيها من يخالف التعليمات والنظام، معلنا إعفاء الأيتام والفقراء من المصاريف الدراسية فى المراحل التعليمية المختلفة من الروضة إلى الابتدائية. من جانبه أكد أحمد بهاء، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أنه لا توجد علاقة بين تسليم الكتب المدرسية للطلبة والمصاريف المدرسية، والتى تقرر توزيعها على أربعة أقساط خلال العام الدراسى.

شمال سيناء
أكد مراسلنا عبد الحليم سالم، أن قرار الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم، بعودة عارف عبد الفتاح البرديسى إلى عمله الأصلى كوكيل لوزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، أنهى الصراع بين محافظتى شمال سيناء وأسوان على البرديسى بعد أن تسبب محافظ شمال سيناء السابق فى هروبه إلى أسوان، وتولى وكالة الوزارة بها.

وكان اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، قد خاطب محافظ أسوان لعودة عارف، إلا أن طلبه قوبل بالرفض بسبب إنجازات وكيل الوزارة وتمسك الأجهزة الشعبية به، وبعد 15يوما من المحاولات والخلافات وإصرار شوشة، الذى أقال وكيل الوزارة السيد الصاوى من منصبه وإعادته وكيلا للمديرية، تدخل الوزير وقرر إعادة عارف لمكانه الأصلى. من جانبه أصدر شوشة، قرارا بتولى عارف وكالة الوزارة وعقد اجتماعا معه حول سبل دفع العملية التعليمية. اللواء محمد شوشة أكد لليوم السابع، أنه تم تعيين 1053معلما بالعقود لسد العجز، خاصة فى الوسط ورفح بناءً على الاحتياجات الفعلية، وتعيين عدد آخر بالأجر، مؤكدا أنه لن يسمح أن تظل مدارس بدون مدرسين طوال العام، أو مدارس بدون "تخت" أو صيانة وسيتم متابعة ذلك.

وقال إنه تم التأكد من تنفيذ عمليات الصيانة للمدارس وشراء "تخت" جديدة وإصلاح القديمة، وقال عارف عبد الفتاح إبراهيم وكيل الوزارة الجديد، إنه عقد عدة اجتماعات مع المديرين والموجهين للاطمئنان على وصول الكتب والمناهج الدراسية وسد العجز فى المدارس، وقال لليوم السابع نجد معاناة فى سد العجز بمدارس الوسط بسبب بعدها ورفض المعلمين العمل فيها، حيث تمثل لهم منفى، لكن كل ذلك سيتم التغلب عليه بالتعاقدات والأجر. وكان العديد من الانتقادات وجهت لقطاع التعليم من الحزب الوطنى والمعارضة، وقال الدكتور منير الشوربجى أمين الحزب الوطنى بسيناء، "إننا تعرضنا لضغوط من الأهالى بسبب العجز فى المدرسين برفح والوسط، وتقدمت القيادات الحزبية وأعضاء البرلمان بأسئلة وطلبات إحاطة سواء فى البرلمان أو المجالس المحلية لسد العجز الذى تعانى منه مدارس المحافظة".

مطروح
وفى مطروح أكد مراسلنا حسن مشالى، أن مديرية التربية والتعليم مع اقتراب العام الدراسى قامت بإلغاء عقود حوالى 50 مدرسا فنيا من حملة المؤهلات المتوسطة ممن يقومون بتدريس المواد الفنية والحرفية بمراحل التعليم الأساسى، بعد أن استعانت بهم التربية والتعليم لسنوات فى سد العجز فى مدرسى التربية الفنية، مما ترتب عليه اعتماد هؤلاء المدرسين فى حياتهم على هذا الوضع حتى جاء القرار الجديد ليضعهم أمام عدة مشكلات اجتماعية ومالية واستقرار أسرى، والعودة للبطالة من جديد بعد أن ظنوا أنهم نجوا منها. على الجانب الآخر أجل اللواء سعد خليل محافظ مطروح، الاجتماع الخاص بمراجعة الاستعداد والترتيبات للعام الدراسى الجديد الذى كان مقررا له مساء الثلاثاء الماضى، وذلك بسبب الانشغال فى تجهيز حفل الإفطار المجمع للمحافظة وإفطار الوحدة الوطنية.

الشرقية
يبدأ العام الدراسى فى محافظة الشرقية رغم وجود أكثر من 3آلاف مدرسة لم تنته أعمال الصيانة بها منذ نهاية العام الماضى، الأمر الذى تسبب فى حالة من الاستياء بين المدرسين وأولياء الأمور، فضلا عن نقص أجهزة الكمبيوتر وعدم وصول بعض الكتب لبعض المدارس فى المناطق النائية البعيدة عن العاصمة، مثل مراكز أولاد صقر والحسينية التى ظل الطلاب بمعظم مدارسها دون كتب دراسية، والتى لم تصل إلى هذه المدارس إلا قبل امتحانات نصف العام الماضى. وهو عكس تصريحات المحافظ الأخيرة خلال لقائه مع رؤساء المراكز والمدن ومديرى ومسئولى التربية التعليم مؤخرا، لمتابعة الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسى الجديد.

ونقل مراسل اليوم السابع السيد حسين، خبر قيام المحافظة بتخصيص مبلغ 17 مليون جنيه لتوفير الأغذية المدرسية، وإنهاء أعمال الصيانة، كما تم توريد أكثر من 2000 "تختة" مدرسية جديدة للمدارس تم تصنيعها بمشروع الصناعات النمطية بالمحافظة لسد العجز الموجود ببعض المدارس. ونظرا للكثافة الطلابية بالمحافظة والتى تبلغ 1.3 مليون طالب سيتم تطبيق نظام الفترتين، كما تم التعاقد مع مدرسين جدد لسد العجز فى عدد المدرسين.

القليوبية
أكد سعيد شلبى وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، فى تصريحات خاصة لمراسلنا محمد جعفر، أن المحافظة ستتعاقد هذا العام مع 3500 مدرس مساعد من شباب الخريجين، طبقا للوائح الكادر الخاص لسد العجز فى المدارس. كما تم قبول 18 ألفا و786 طالبا وطالبة بالصف الأول الثانوى العام والنزول بالمجموع إلى 195 درجة لاستكمال الكثافات ليصل إجمالى المقبول بالثانوى العام إلى 35ألف طالب وطالبة، بينما يصل إجمالى المقبول بالصف الأول الابتدائى 41ألفا و274 طالبا وطالبة.

بالإضافة إلى قيام المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية، بإصدار قرار تماشيا مع قانون الطفل بإعفاء طلاب الصف الأول الابتدائى وأطفال الروضة من نصف المصروفات الدراسية، وإعفاء أبناء الشهداء واليتامى وضحايا الإرهاب من المصروفات. وأضاف وكيل الوزارة أن العام الحالى يشهد تشغيل 12مدرسة جديدة بتكلفة20مليون جنيه، وافتتاح 6 قاعات رياض أطفال جديدة لاستيعاب 3 آلاف طالب من بين 7 آلاف طفل تقدموا للرياض هذا العام. وأشار وكيل الوزارة أنه تم تخصيص 15ألف وجبة غذائية بالمدارس يتم تصنيعها بالمدارس الزراعية. مشددا على مديرى المدارس باستقبال الطلاب بالشيكولاتة والحلوى كتقليد جديد يحث الطلاب على حب المدرسة والعملية التعليمية.

بور سعيد:
أكد محمد فرج مراسل اليوم السابع، انتقاد اللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بورسعيد، لسوء المرافق بالمدارس وافتقادها لأعمال الصيانة، كاشفا خلال جولته التفقدية الإهمال الشديد فى نظافة دورات المياه وسرقة الصنابير وأدوات السباكة. ورغم تهديد المحافظ بمحاسبة المقصرين خلال جولاته المفاجئة للمدارس، إلا أنه تراجع عن قراره بنقل مديرى مدرستى جمال عبد الناصر الثانوية الصناعية وهدى شعراوى الإعدادية للبنات، بعد اكتشافه تدنى وتدهور الفصول الدراسية بالمدرستين.

البحر الأحمر
تستقبل محافظة البحر الأحمر، العام الدراسى الجديد بإقامة معارض المستلزمات المدرسية التى أعلن اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر، عن تحمل المحافظة تكاليف سرادقات المعارض مقابل بيع المستلزمات بسعر التكلفة. وأكد محيى العبادى مراسل اليوم السابع، أن مجموعة من المستثمرين أصحاب القرى السياحية بالغردقة، قاموا بترميم وصيانة المدارس بالمحافظة وإصلاح دورات المياه وتوفير الكراسى والترابيزات.

كما قام المحافظ بتكليف عضوى مجلس الشعب عن الدائرة الشمالية برأس غارب بدفع تكاليف ترميم وصيانة 40 مدرسة بمدينة رأس غارب. وتشجيعا من المحافظة لأطفال البدو بالجنوب على التعليم، تم رصد مصروف يومى لكل طالب قدره 3 جنيهات، وإعفاء طلاب الشلاتين الملتحقين بكلية تربية الغردقة جامعة جنوب الوادى، من المصروفات الدراسية.

سوهاج:
يبدأ العام الدراسى داخل مدارس المحافظة رغم صدور العديد من قرارات الإزالة لبعض المدارس، وفى تصريحات لعبد الرحيم حسن نقيب المعلمين "بالبلينا" لـمراسلتنا ضحا صالح، أكد أن حالة العديد من المدارس متردية ومهددة بالانهيار فى أى وقت، ومنها مدرسة البلينا الابتدائية بنين ومدرسة أبو الوفا ومدرسة البلينا الجديدة المشتركة ومدرسة المعيسرة الإعدادية وأم المؤمنين.

وأضاف أن الإدارة التعليمية قديمة ومتهالكة ومشتتة فى معظم المساكن والمدارس، ومن جانبه انتقد طارق شوبير رئيس المجلس المحلى لمدينة المنشأة تدهور الأبنية التعليمية بالمركز قائلا،"مدرسة السادات على سبيل المثال عبارة عن مبنى دور أرضى مبنى بالطوب ومعرش بالجريد، ومدرسة البوريك الابتدائية قديمة ومتهالكة، أما مدرسة التجارة بمركز العسيرات فالفصول متهالكة وأجهزة الكمبيوتر مكدسة بالصناديق وغير مستخدمة".

الغربية
أكد اللواء عبد الحميد الشناوى محافظ الغربية لمراسلتنا هند عادل، بأن هناك 24مدرسة جديدة ستدخل الخدمة هذا العام، منها 20مدرسة تعليم أساسى و3 مدارس ثانوى ومدرسة تجريبية باستثمارات قدرها 31 مليون جنيه. وأضاف الشناوى، أنه تم الانتهاء من صيانة وترميم 41مدرسة فى مختلف المراحل التعليمية بتكلفة 21 مليونا و400 ألف جنيه.

قاسم جعفر وكيل وزارة التربية والتعليم أكد أنه تم الاستعانة بـ 2100مدرس جديد بنظام التعاقد فى كافة التخصصات، كما تم وضع خطة لتدريس اللغة الفرنسية للصف الأول الإعدادى لأول مرة هذا العام، كما تم التعاقد مع إحدى شركات البسكويت للبدء فى التوريد للمدارس بداية من 25 سبتمبر.

كما أصدر اللواء عبد الحميد الشناوى، عدة قرارات منها تكثيف حملات الصحة والتموين والشرطة بالتنسيق مع رؤساء المدن والأحياء للحفاظ على العملية التعليمية والصحة العامة للطلاب، وتكليف مجلس الأمناء بكل مدرسة بتعيين عامل أو عاملين، وحصر شامل لكافة المدارس المغلقة على مستوى المحافظة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها فورا، وضرورة الالتزام بكثافة الفصول المحددة حفاظا على كفاءة العملية التعليمية.

قنا
أكدت هند المغربى مراسلة اليوم السابع، أن أزمة الكادر ألقت بظلالها على العام الدراسى الجديد، حيث إن هناك وكلاء ونظار وبعض مديرى المدارس سيقومون بتدريس عدد من الحصص الدراسية تصل إلى 14 حصة أسبوعيا، وسيترتب على ذلك الاستغناء عن معظم العاملين بالحصة من شباب المعلمين.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة