افتتاح النموذج العاشر لمحاكاة الكونجرس الأمريكى بجامعة القاهرة غدا

الأحد، 08 مايو 2011 05:34 م
افتتاح النموذج العاشر لمحاكاة الكونجرس الأمريكى بجامعة القاهرة غدا جانب من المشاركين فى النموذج الأخير لمحاكاة الكونجرس
كتب محمد البديوى ومنى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، غدا الاثنين، فعاليات النموذج العاشر لمحاكاة الكونجرس الأمريكى بالجامعة MAC 2011، التى تستمر حتى يوم السبت الموافق 14 مايو الحالى، بهدف إعداد قيادات شابة قادرة على تولى مناصب قيادية عليا فى الدولة بعد التخرج من الجامعة.

وسيقام مؤتمر ضمن فعاليات النموذج ومن المقرر أن يحضره الدكتور محمد كمال، أمين التثقيف والتدريب ورئيس لجنة الشباب بأمانة السياسات بالحزب الوطنى "المنحل"، والأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والراعى الأكاديمى للنموذج، كما سيعقد المؤتمر بحضور مسئول بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، وعدد من المسئولين الأمريكيين.

من جانبها، قالت نوران ماهر، طالبة بالفرقة الثانية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وأحد المنظمين بالمؤتمر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الهدف من نموذج محاكاة الكونجرس الأمريكى بجامعة القاهرة هو توعية الطلاب بكيفية اتخاذ القرار الصائب السليم الذى يوافق عليه الأغلبية وذلك خلال أقل وقت ممكن، وذلك فى مختلف دول العالم، بهدف تنمية مهارات الطلاب، وسيتضمن النموذج معلومات عن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية الداخلية والخارجية، والعلاقات الأمريكية مع دول المحيط الهادئ مثل اليابان وكوريا الشمالية والجنوبية، فى ظل الاهتمام الأمريكى بالملف النووى بشكل كبير مؤخرا.

كما سيتضمن النموذج معلومات عن العلاقات الأمريكية اليمنية، فى ظل قيام "القاعدة" بتدريب قوات تابعة لها فى اليمن، وسوف يستعرض النموذج أيضا معلومات عن طبيعة عمل أجهزة المخابرات والاستخبارات فى باكستان، كما أننا سنناقش العلاقات التجارية الأمريكية مع تركيا وكولومبيا وكوريا الجنوبية وبنما، والعلاقات الأمريكية العراقية بعد سحب القوات، كما أننا سنطرح سؤال: هل نستمر فى حظر الاستيراد من كوبا أم لا، وسنجيب عليه، وسنتحدث أيضا عن حقوق الإنسان بالنسبة للأمريكيين، وتجريم الإجهاض والاتجار بالبشر وحقوق السجناء بجوانتنامو.

من جهة أخرى، قال محمد فؤاد، رئيس لجنة العلاقات العامة بالنموذج، إنه سيتم اختيار عدد من الطلاب المتفوقين الذين أثبتوا تميزهم خلال المؤتمر للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية على نفقة القائمين على النموذج.

أضافت مى مطاوع، نائب رئيس لجنة العلاقات العامة بالنموذج، أن هؤلاء الطلاب سيحصلون على تدريب لمدة أسبوعين داخل الكونجرس الأمريكى نفسه تحت إشراف "Senators" أو أعضاء بمجلسى الشيوخ والنواب الأمريكى، للتدريب على بناء شخصية قيادية قوية، واكتساب مهارات التواصل مع الآخرين بنجاح، وكيفية اتخاذ القرار الصائب فى أصعب الظروف، وخلال أقل وقت ممكن.

وأشار أيمن موسى، رئيس اللجنة التنظيمية بالنموذج، إلى أن الهدف الرئيسى لهذا النموذج هو تعريف الشباب بكيفية صنع القرار فى الكونجرس الأمريكى، كما أوضحت نهلة أسعد، نائب رئيس اللجنة التنظيمية بالنموذج، أننا نركز على تدريب الطالب على اتخاذ القرار السليم بسرعة وبدون تردد وبكل ثقة.

وقالت ندى فايز، رئيس اللجنة الأكاديمية بالنموذج، إننا نستهدف تطوير مهارات الطلاب فى مجال البحوث، والتعبير عن الرأى والرأى الآخر، والتفاوض والإقناع والعمل الجماعى، وإكساب الطلاب المهارات الشخصية التى تمكنهم من الحصول على أفضل الوظائف فى سوق العمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة