هل الصدمة العاطفية تشيب الشعر؟

السبت، 07 مايو 2011 08:29 ص
هل الصدمة العاطفية تشيب الشعر؟ العوامل الوراثية من أهم أسباب شيب الشعر
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أبلغ من العمر 20 عاما وقد لاحظت فى الفترة الأخيرة ظهور شعر أبيض فى رأسى، علما بأنى مررت بصدمة عاطفية أرهقتنى لمدة فى الفترة الأخيرة، كما أننى شخصية عصبية ودائمة التوتر، فهل هناك علاقة بين التوتر وشيب الشعر؟

تجيب دكتورة ابتسام أحمد، استشارى الأمراض الجلدية، قائلة إن الشيب هو عملية فسيولوجية طبيعية تماما تحدث كنتيجة طبيعية مع تقدم عمر الإنسان.

وتضيف أنه ليست تلك الحالة الوحيدة لشيب الشعر فهناك بعض الحالات التى يشيب فيها الشعر باكرا وقبل بلوغ الإنسان لمرحلة الشيخوخة، ففى بعض الحالات يشيب الشعر فى مرحلة البلوغ، وهناك حالات وراثية تؤدى إلى شيب الشعر مبكرا وبغزارة وبسرعة، حيث تعد العوامل الوراثية من أهم أسباب شيب الشعر وتؤثر بشكل كبير فى الوقت الذى يشيب فيه الشعر ودرجة سرعة الشيب أيضا.

وتؤكد "ابتسام" أن هناك حالات يحدث فيها الشيب فجأة وبسرعة ودون مقدمات وهى نتيجة التعرض لصدمة أو لمفاجأة صادمة أو فزع أو حزن شديد أو نتيجة ضغط عصبى شديد أو توتر نفسى عال لم يتحمله الجسم، فيكون الأثر المباشر شيب الشعر فى الحال، حيث تتأكسد خلايا "الميلانين" المسئولة عن إكساب الشعر لونه، وبسبب هذه الصدمة تفقد مادة الميلانين نشاطها وقوتها فيبدأ الشعر فى الشيب ويظهر اللون الأبيض من جذر الشعرة أولا حيث تتواجد الخلايا وحتى الأطراف لتفقد الشعرة لونها الأصلى وتتحول إلى اللون الأبيض.

وتنصح "ابتسام" بعدم الاستسلام للتوتر العصبى والابتعاد عن القلق والعصبية والتعامل مع الأمور بهدوء وروية، فالقلق من العوامل الرئيسية لشيب الشعر، فضلا عن العوامل الوراثية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة