ما علاج مرض شد شعر الحاجب؟

الخميس، 05 مايو 2011 06:31 م
ما علاج مرض شد شعر الحاجب؟
كتبت دعاء حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول: أنا أعانى من مشكلة نتف الشعر، أى أننى انتف شعر حواجبى كليا، بالرغم من محاولتى ردع نفسى لكنى لا أستطيع فيظهر حاجباى طوال الوقت من دون شعر أو أماكن فيها وأخرى جرداء، أما فى استشارة الطبيب النفسى فأخشى أن يعطينى أدوية مثل التى تعطى لأصحاب الأمراض العصبية والتى تجعلهم ينتفخون فى وجوههم مع جحظ أعينهم بسبب الأدوية؟

يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور أيمن ناصف أستاذ الأمراض النفسية والعصبية بكلية طب جامعة عين شمس قائلا:
هذا المرض يشبه الوسواس القهرى وهو ناتج عن اضطراب فى كيمياء المخ، وهو مرض متعلق بالقلق الشديد فعند كل مريض يكون لديه استعداد معين للقلق ولكن بطريقة مختلفة فهناك مثلا من يشد فى شعره، وهذا بناء على رغبة داخلية شديدة لا يستطيع السيطرة عليها ولا يستطيع مقاومتها والعلاج يكون سلوكى ودوائى فى نفس الوقت.

والمرض يشبه الوسواس القهرى الذى يعد مرضاً سلوكياً - عصبياً، ويتميز هذا الاضطراب برغبة قوية من الشخص للسيطرة على المحيط الخارجى الذى حوله، وكذلك وجود أفكار مكررة ، لا يرغبها الشخص، وتأتى رغماً عنه ، حتى بعد محاولته إبعادها والتخلص منها، ويعلم الشخص أن هذه الأفكار هى أفكاره. ويقوم الشخص المصاب بهذا المرض بعمل أفعال قهرية لا يستطيع الامتناع عنها نظراً لأن هذه الأفعال تخفف قلقه.

هذا القلق يخف لفترة محدودة ثم يعود مرة أخرى مما يستدعى المريض بالوسواس القهرى إلى تكرار أفعال بصورة مبالغ بها قد تؤدى إلى إضاعة وقته وخسارته المعنوية والمادية إضافة إلى أن بعض الاعمال القهرية، تؤدى إلى الضرر البدنى بالشخص مثل كثرة الغسيل لأماكن معينة فى الجسم ، وربما بمواد مضرة كالمطهرات الكيميائية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة