"شرف" يناشد رؤساء تحرير الصحف مساعدة الحكومة فى عبور "عنق الزجاجة".. ويؤكد: "أنا بتكهرب لما بقرّب من مؤسستى الإعلام والقضاء".. ورجال الأعمال يريدون الاستثمار لكنهم يخشون "تشويه سمعتهم"

الإثنين، 02 مايو 2011 04:02 م
"شرف" يناشد رؤساء تحرير الصحف مساعدة الحكومة فى عبور "عنق الزجاجة".. ويؤكد: "أنا بتكهرب لما بقرّب من مؤسستى الإعلام والقضاء".. ورجال الأعمال يريدون الاستثمار لكنهم يخشون "تشويه سمعتهم" شرف خلال اجتماعه برؤساء تحرير الصحف
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناشد الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف المصرية، مساعدة الحكومة على تخطى هذه المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر، خاصة فيما يتعلق بالجانبين الاقتصادى والأمنى، باعتبار القيادات الصحفية هم قادة الرأى الذين يساهمون بقدر كبير فى تشكيل وعى الناس.

وأكد شرف، خلال لقائه القيادات الصحفية اليوم الاثنين، على أن مصر تعيش فترة "عنق الزجاجة"، وتحتاج إلى دور الإعلام فى المرور منها بسلام، مشيراً إلى أنه يؤمن بحرية الإعلام، قائلاً: "فيه مؤسستان أنا بتكهرب لما بقرّب منهم.. الإعلام والقضاء" ، ووعد بلقاء دورى مع رؤساء التحرير.

وقال رئيس الوزراء إن الوضع الاقتصادى الحالى غير جيد وبه مصاعب، والإنتاج متعثر، لافتاً إلى أن المطالب الفئوية حق مشروع، ولكن فى إطارها السليم الذى لا يؤثر على عجلة الإنتاج، وأن كل ما سبق أثر على السياحة والاقتصاد والاستثمار بشكل سلبى للغاية، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادى الحالى غير جيد فالإنتاج متعثر بسبب طول مدة الاعتصامات الفئوية ، وأضاف ، فيما يخص المطالبات الفئوية عايزين حلول عادلة وعامة فيما يتعلق بالأجور والتشغيل ووزير المالية يعمل حاليا على هيكل الأجور "


وأضاف شرف أن هناك طلباً هائلاً على الاستثمار من الداخل والخارج، وأن جولته الأخيرة للخليج كانت مثمرة، لكنه كشف عن تحفظ عدد من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب بسبب ورود أسماء كثيرة فى التحقيقات ما ينشر عبر وسائل الإعلام عن رجال أعمال سابقين، وأيضاً من الغياب الأمنى عقب ثورة 25 يناير، وهو ما رد عليه شرف بقوله: "أنا رديت عليهم بأننا دولة قانون"، مطالباً الحاضرين بوضع تصور إعلامى يساعد فى تدارك الموقف".

وقال شرف إن التوقعات بشأن معدل النمو تبلغ 2% على أقصى تقدير وليس 5.8% كما كنا نتوقع من قبل ، نتيجة انخفاض الصادرات واستخدام الاحتياطيات الدولية ، نحو 3 مليارات دولار كل شهر ، مشيرا إلى ارتفاع عجز الموازنة من 7.9% إلى 8.5% ثم إلى 9.1% ، بما يعنى 149.5 مليار جنيه ، وأن الحكومة تعمل على 3 ملفات هى الأجور والضرائب والدعم ، مؤكدا عدم المساس بالدعم فى الوقت الحالى ، مع العمل على إيصاله لمستحقيه.

ورد شرف على بعض الأصوات التى انتقدت جولته الخليجية، بقوله "إن مصر دولة عظيمة، ودى مش شعارات، وانا ما اعرفش الشعارات، وكل ما وجه من نقد حول جولة الخليج يفتقد للصواب، لأننا سافرنا لتأكيد البعد العربى فى سياستنا مثل البعد الأفريقى اللى هتؤكده الجولة الأفريقية المقبلة.. أمامنا فرصة ذهبية لتكون مصر رائدة عربياً وأفريقياً" ، وهو الأمر الذى أكده وزير الخارجية فى حديثه حول إيران ، عندما أشار إلى وجود نوع من التخوف فى الخليج من إيران ، مضيفا " قلنا لدول الخليج إحنا ليس لدينا سفارة فى طهران ، لكن انتو عندكو سفارات ، وليس بيننا سوى مكاتب رعاية مصالح ، وإيران ليست عدو وبيننا تاريخ طويل مشترك"

وأكد "شرف" أنه فى أعقاب ثورة 25 يناير حدث شبه انهيار لجهاز الشرطة، لافتا على أن الوضع يتحسن تدريجياً، لكن ليس بالدرجة الكافية لتأمين السياحة والاستثمار.

وأوضح "شرف" أنه يسعى من خلال دور القيادات الصحفية فى عدد من النقاط، أهمها إزالة العقبات وتفهم الأدوار المختلفة قائلاً: "لازم الناس تفهم إن القانون هو اللى بيحكم علاقة الشعب بالشرطة، ولازم الصورة الذهنية عن الشرطة تتغير وتأكيد أنها فى خدمة الشعب"، وشدد على أن الأمن عنصر حاكم، وبغيره لن يتحقق النمو والاستثمار.

وقال هناك تنسيقاً كاملاً بين الشرطة والجيش من أجل إنشاء الدولة المدنية على أسس ديمقراطية، وأشار إلى أن قوة الحكومة وثقتها فى نفسها مستمدة من الشعب قائلاً لرؤساء التحرير: "نحن لا نبخل بأى شىء، لازم الشعب يساندنا علشان نعدى بمصر من المرحلة دى، أرجو أن يكون عندكم توازن فى معالجة الأمور ضد بعض المزايدين".

وأشار "شرف" إلى أن حكومته جاءت فى فترة انتقالية، قائلاً: "احنا بنحاول نؤدى دورنا كحكومة علشان نسلم الراية للى هييجى بعدنا"، وقال إن خير مثال على نجاح السياسة الخارجية لمصر هو المصالحة بين فتح وحماس، التى سيتم التوقيع عليها بعد غد الأربعاء.

واختتم شرف رسائله للقيادات الصحفية بقوله: "نحن أمام شعب جريح، درجة ثقته فى السلطة حصل لها نوع من التشوه والانفصال بسبب النظام السابق، لازم نرجعله ثقته فى الحكومة اللى بتستمد شرعيتها منه"، مضيفاً: "بإذن الله لو سمحتوا لنا هنعمل اجتماعات دورية معاكم".



























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة