د. الخياط: الانترفيرون طويل المفعول يعالج فيروس "سى وبى"

الأحد، 01 مايو 2011 02:35 م
د. الخياط: الانترفيرون طويل المفعول يعالج فيروس "سى وبى" الانترفيرون
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صلاح حقى يسال أعانى من فيروس "سى وبى" فى نفس الوقت والأنزيمات مرتفعة والموجات الصوتية تظهر أن الكبد غير متليف حتى الآن ما هو العلاج المناسب وهل أبدأ بعلاج فيروس سى فى البداية أم فيروس بى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: هناك نسبة تقترب من 20 % من مرضى فيروس سى يعانون من فيروس سى وبى معا وأغلب المرضى تكون السيادة لفيروس سى والسبب الرئيسى لارتفاع أنزيمات الكبد هو فيروس سى وليس فيروس بى وهناك نوع آخر من المرضى يعانون من الإصابة بفيروس سى ويكون لديهم أجسام مضادة لفيروس بى وهناك نسبة قليلة جدا من المرضى يعانون من فيروس بى وسى وتكون الإصابة الرئيسية وسبب ارتفاع الأنزيمات الكبدية نتيجة فيروس بى.

ويمكن التفرقة بين الأنواع المختلفة بواسطة الطبيب المتخصص بعد إجراء الفحوصات اللازمة وهى عد الفيروس سى وبى ففى حال الغلبة لفيروس سى يكون عد فيروس سى مرتفعا ويكون عد فيروس بى فى الدم نسبته قليلة لا تتجاوز ال2000 وحدة دولية كما أن عينة الكبد تثبت أن الإصابة الرئيسية والتحليل الباثولوجى للالتهابات المزمنة يكون فيها فيروس سى السائد.

أما فى الحالة الثانية يكون هناك أجسام مضادة لفيروس بى ولا يعانى من فيروس بى فى الدم ومن ثم يتم معالجة فيروس سى فقط أما فى الحالة الثالثة التى يكون فيها فيروس بى هو السائد يكون عد الفيروس بى مرتفعا وتثبت العينة الكبدية أن الالتهاب المزمن سبب فيروس بى لذلك فان علاج المريض المصاب بالفيروسين معا تكون حسب الحالة.

ولكن من المعروف أن الانترفيرون طويل المفعول يعالج الفيروسين معا لذلك فأنة فى اغلب الحالات يتم إعطاء الانترفيرون طويل المفعول مع الريبافيرين وهذان العقاران يعالجان فيروس سى كما أن عقار الانترفيرون طويل المفعول يعالج فيروس بى أيضا.

ولا ننصح المريض بعمل الفحوصات السابق ذكرها مع طبيبة المعالج لاستبيان الحالة ، وفى كل الأحوال فان وجود فيروس سى ومعه فيروس بى يقلل من استجابة المريض للانترفيرون وتكون نسبة الاستجابة للعلاج اقل من 60 %.

ويؤكد الدكتور الخياط أن هناك دراسات تجرى حاليا لمرضى العدوى المشتركة من فيروس سى وبى يتم إعطائهم الانترفيرون طويل المفعول والريبافيرين لعلاج فيروس سى بالإضافة إلى تناول عقار " إلانتى كفير" لعلاج فيروس بى ولم تنته الدراسة من الوصول إلى النتائج حتى ألان ولكن ننصح المريض بالعلاج الفورى حتى لا تتدهور الحالة وتصل إلى مرحلة التليف الكبدى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة