موسى يستبعد التوصل إلى اتفاق فى المفاوضات

الأحد، 14 سبتمبر 2008 04:09 م
موسى يستبعد التوصل إلى اتفاق فى المفاوضات التفاوض لا يسير فى طريق منتج - تصوير: رائد العزاوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بعد لقاء مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى خافيير سولانا فى القاهرة، التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين خلال العام الجارى، موضحاً أن المفاوضات بين الجانبين "لا تسير فى طريق منتج".

وقال موسى، "لا يوجد توقع كبير لحل مقبول للنزاع العربى الإسرائيلى، لا المفاوضات تسير فى طريق منتج ولا الوضع الفلسطينى مطمئن".

وأضاف موسى: أن استمرار الوضع على ما هو عليه أصبح موضعاً لإشاعة اليأس والإحباط فى الشرق الأوسط، مؤكداً أنه لم نعد نقبل عملية زيارات وكلام ونتحدث عن نشاط، وهو نشاط غير منتج والوقت يضيع والوعود تطير فى الهواء.

وتابع: هذا ما نتكلم عنه خاصةً فى إطار الوعد الذى وعده الرئيس الأمريكى جورج بوش ونتائج مؤتمر أنابوليس التى نراها تطير فى الهواء حاليا.

من جهة أخرى، أكد موسى ضرورة الأخذ بالمبادرة العربية، مؤكداً أنها ليست موناليزا توضع على الحائط وتعجب بها، بل وثيقة مهمة تشكل الموقف العربى.

وأضاف أنه أبلغ سولانا بهذا الموقف، موضحاً أنه، إما أن يتم الأخذ بالمبادرة العربية والتفاوض على أساسها أو لا يتم أخذها.

يذكر أن مبادرة السلام العربية التى وضعتها السعودية أصلاً، تبنتها القمة العربية فى بيروت فى مارس 2002 وأعيد تحريكها فى مارس 2007 فى القمة التى عقدت فى الرياض.

وتنص المبادرة على تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضى العربية المحتلة منذ يونيو 1967، وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وتسوية مسألة اللاجئين الفلسطينيين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة