إجراء الانتخابات الفلسطينية خلال عام

الجمعة، 29 أبريل 2011 08:54 م
إجراء الانتخابات الفلسطينية خلال عام محمود عباس أبو مازن رئيس السلطة الفلسطينية
رفح - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع حماس اليوم نص محضر التفاهمات حول المصالحة الفلسطينية، والتى تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى فى اجتماع عقد فى القاهرة برعاية مصرية بين حركتى "حماس" و"فتح"، مساء الأربعاء الماضى.

وأسفر الاجتماع عن مصالحة فلسطينية وتفاهمات "كاملة"، بحسب نص الاتفاق، ومن المتوقع أن يتم التوقيع عليه يومى الأربعاء والخميس المقبلين، حيث ستتوافد على القاهرة كافة الفصائل الفلسطينية للتوقيع على الاتفاق بشكله النهائى.

اتفق الطرفان، فتح وحماس، على تحديد أسماء أعضاء لجنة الانتخابات المركزية بالاتفاق مع الفصائل الفلسطينية، على أن ترفع للرئيس الفلسطينى ليصدر مرسومًا بتشكيل هذه اللجنة.

وترشيح ما لا يزيد عن (12) من القضاة لعضوية محكمة الانتخابات، على أن ترفع إلى الرئيس الفلسطينى لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتشكيلها بالاتفاق مع الفصائل الفلسطينية، وتجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطنى الفلسطينى متزامنة بعد عام من تاريخ توقيع اتفاقية الوفاق الوطنى من جانب الفصائل والقوى الفلسطينية.

وأن تكون مهام وقرارات الإطار القيادى المؤقت غير قابلة للتعطيل، وبما لا يتعارض مع صلاحيات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأن تشكيل اللجنة الأمنية العليا التى يصدر الرئيس الفلسطينى مرسوما بشأنها وتتكون من ضباط مهنيين تكون بالتوافق. وأن تشكيل الحكومة الفلسطينية وتعيين رئيس الوزراء والوزراء بالتوافق.

اتفق الطرفان أيضاً على تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطنى الفلسطيني، والإشراف على معالجة قضايا المصالحة الداخلية الفلسطينية الناتجة عن حالة الانقسامم، ومتابعة عمليات إعادة إعمار قطاع غزة وإنهاء الحصار، متابعة تنفيذ ما ورد فى اتفاقية الوفاق الوطنى الفلسطيني,معالجة القضايا المدنية والمشاكل الإدارية الناجمة عن الانقسام، توحيد مؤسسات السلطة الوطنية بالضفة الغربية وقطاع غزة والقدس,تسوية أوضاع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والخيرية.

واتفق الطرفان على تفعيل المجلس التشريعى الفلسطينى حسب القانون الأساسى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة