ما خطورة ارتفاع ضغط الدم؟

الخميس، 21 أبريل 2011 01:08 م
ما خطورة ارتفاع ضغط الدم؟ د.سامية على القاضى أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت "هويدا عبد الفتاح" تقول: والدى يعانى ارتفاعاً فى ضغط الدم، وأريد أن أعرف مدى خطورة تلك الإصابة؟

وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة "سامية على القاضى"، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى، قائلة، يتحدد مصير مرضى الضغط بمستوى الضغط ووجود عوامل الخطورة الأخرى مثل تقدم العمر (أكثر من 55 عاما للرجل و65 عاما للمرأة، التدخين، ارتفاع الدهون بالدم، وجود تاريخ عائلى لأمراض القلب، سمنة الجزع، السكر الدموى وارتفاع بروتين سى.

وتكمن خطورة ارتفاع الضغط فى إفساد الأعضاء الحيوية بالجسم مثل القلب كأن يكون هناك تضخم بعضلة القلب، قصور بالشرايين التاجية، هبوط القلب، أو وجود خلل فى المخ كأن يكون هناك جلطة أو نزيف بالمخ أو قصور وظيفى عابر وظائف المخ، أو خلل بوظائف الكلى كأن يكون هناك انخفاض بوظائف الكلى وزيادة البروتين بالبول أكثر من ثلاثمائة مج 24 ساعة، أو هناك خلل بوظائف العين مثل التهاب بالشبكية، نزيف أو تورم بالشبكية وانسداد بالشرايين الطرفية بالساق.

ويبدأ العلاج إذا ارتفع الضغط عن140\90 مم زئبقى، وذلك بالإقلال من الوزن وممارسة الرياضة والإقلال من ملح الطعام، وعند الفشل فى ذلك فلابد من العلاج الدوائى بداية بمدرات البول وأدوية أخرى توصف على حسب الحالة المرضية.

وفى مرضى السكر يبدأ علاج الضغط من130\85 مم زئبقى، وأما مرضى الهبوط الكلوى، فلابد من إنقاص الضغط إذا ارتفع عن 125\80 مم زئبقى.


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على
health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة