واشنطن تقاضى جوجل وياهو

الخميس، 11 سبتمبر 2008 01:35 م
واشنطن تقاضى جوجل وياهو الاحتكار سبب القضية
كاليفورنيا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت تقارير إخبارية أن وزارة العدل الأمريكية بدأت إجراءات مقاضاة مؤسستا "جوجل وياهو" صاحبتى أكبر محركى بحث على الإنترنت، بهدف وقف تنفيذ الاتفاق الإعلانى الذى توصلتا إليه خلال يونيو الماضى بدعوى مكافحة الاحتكار.

وكانت "جوجل" و"ياهو" أكدتا خلال الإعلان عن الاتفاق أنهما سيؤجلان تفعيله حتى الشهر المقبل لإعطاء الفرصة للجهات الرقابية لدراسته.

وتستحوذ الشركتان مجتمعتان على نحو 90% من سوق الإعلانات المنشورة على الإنترنت فى الولايات المتحدة، الأمر الذى دفع كبار المعلنين والمنافسين فى هذا المجال، ومنهم مؤسسة "مايكروسوفت" العملاقة، إلى معارضة هذا الاتفاق.

كما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن رابطة للمعلنين على مستوى الولايات المتحدة قدمت مذكرة رسمية إلى وزارة العدل الأسبوع الماضى، تطلب منها اتخاذ موقف قانونى من هذا الاتفاق.

وبررت الرابطة طلبها بأن الاتفاق سيسفر عن ارتفاع معدلات الإعلانات وخفض المنافسة وإعطاء الكثير من القوة للشركتين المتخصصتين فى خدمات الإنترنت.

وكانت "ياهو" أعلنت فى يونيو الماضى عن توصلها إلى اتفاق مع منافستها "جوجل" بشأن شراكة لنشر الإعلانات على الإنترنت، من شأنه زيادة العائدات السنوية للأولى بنحو 800 مليون دولار.

واتفقت الشركتان صاحبتا أكبر محركى بحث على الإنترنت على استمرار العمل بهذه الشراكة لثلاثة أعوام بشكل مبدئى ترتفع إلى عشر سنوات فى حال قررت "ياهو" تجديد الاتفاق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة