حى الدويقة .. وعود لم تنفذ!

الأحد، 07 سبتمبر 2008 01:48 ص
حى الدويقة .. وعود لم تنفذ! الحكومة.. وعود فقط!!
كتبت يثرب عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على جرف صخرى عشوائى وفى سفح جبل المقطم شمال شرق القاهرة، تقع منطقة الدويقة التابعة لدائرة منشية ناصر، التى فقدت من الأطفال والشيوخ ما يزيد على الـ 20 إثر انهيار كتلة صخرية على إحدى المناطق العشوائية بها.

وكانت الوعود قد انهالت على سكان منطقه الدويقة خلال الأعوام الماضية، كان آخرها فى رمضان الماضى، حيث حصل الأهالى على وعد بإنشاء مجمع سكنى متكامل فى المنطقة، يضمن الوفاء باحتياجات السكان المختلفة، وتوفير عدد وحدات سكنية لسكان المنطقة بأكملها، على ألا تستهدف فقط تطوير وتجميل المكان فقط، ولكنه يستهدف فى المقام الأول (الإنسان).

وفى منتصف فبراير العام الماضى، تم وضع حجر أساس المرحلة الأولى لتطوير المنطقة، وتم تسليم عدد من الوحدات، فى عرض تراجيدى، وصلت إلى ‏2000‏ وحدة سكنية بمساحة ‏63‏ متراً مربعاً، فى إطار مشروع إحلال وتطوير الدويقة ومنشأة ناصر، التى تبلغ مساحتها نحو 1813 ‏كيلو متراً مربعاً، دون أن يتم تسليم باقى للسكان البالغ عددهم ما يزيد على 20000 نسمة.

ويركز المشروع على نقل المواطنين من المساكن العشوائية القديمة إلى وحدات جديدة يتم بناؤها، فى إطار عملية إحلال وتجديد، تشمل المرحلة الأولى منها إنشاء ‏8‏ آلاف وحدة سكنية، تم تنفيذ ألفى وحدة منها سيجرى تسليمها تباعاً بمعدل ‏100‏ وحدة أسبوعياً، وتم توفير التمويل اللازم والذى يقدر بنحو ‏400‏ مليون جنيه‏.

وكان شعار عملية التحديث الذى رفعته الحكومة، هو "الحياة الكريمة والبيئة الصالحة والمجتمع المتطور الآمن"، لكن الواقع جاء بعيداً عن كل ما يعنيه الأمن، وهو ما أكده حادث اليوم إثر انهيار عدة كتل صخرية ضخمة، يبلغ ارتفاعها 30 متراً، وتزن حوالى 60 إلى 70 طناً فوق عشرات المنازل، مما أدى إلى تدمير ما يقرب من 50 منزلاً وساوتها بالأرض تماماً، فى حى اشتهر بازدحام شديد بسبب المهاجرين القادمين من الأرياف، بحثاً عن فرص عمل بالقاهرة، وتقيم أغلب أسر هذه الأحياء فى غرفتين لا يتوافر الصرف الصحى أو طرق، وغيرها من الخدمات الأساسية.

ورغم تحذيرات الخبراء الجيولوجيين فى تلك الفترة بوجود خمس مناطق مشابهة ومهددة بالانهيار، إلا أن تكرار الحادث وضع الحكومة ومشروعاتها فى مأزق جديد. ويعتبر حادث الدويقة الثانى من نوعه بعد مرور أكثر من 15 عاماً على الحادث الأول، الذى راح ضحيته ما يزيد عن 50 شخصاً، وأطلقت الحكومة بعده مشروعاً اعتبرته الأضخم فى تاريخها، وهو مشروع "سوزان مبارك"، الذى نادت به لإحلال وتجديد المنطقة بالتوازى مع منطقة منشأة ناصر، تدريجياً حسب الخطة الموضوعة.

موضوعات متعلقة:

◄ محافظ الفيوم يتبرع بـ5 آلاف جنيه لأسر الدويقة
◄ الكتل الصخرية تنهار فوق سكان العشش بالدويقة
◄ وزير الإسكان السابق: هو حصل إيه فى الدويقة؟
◄ بغدادى: انهيار الدويقة أسوأ من غرق العبارة
◄ النائب العام يبحث أسباب انهيار الدويقة
◄ القوات المسلحة تبادر بإنقاذ ضحايا الانهيار
◄ توقع انهيار صخرة ثانية تهدد سكان الدويقة
◄ مبارك يتابع حادث الدويقة
◄ دراسات توقعت انهيار الدويقة لم يلتفت إليها أحد
◄ تطوير حى منشأة ناصر .. اقتصر على مبنى الحى فقط!!
◄ حى منشية ناصر سبب كارثة الدويقة
◄ دفن المصريين تحت أنقاض جبل المقطم
◄ ارتفاع ضحايا الدويقة إلى 31 قتيلاً و47 مصاباً
◄ انهيار الدويقة مع سبق الإصرار والترصد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة